ads
ads
وطن
2017-02-06

الموسى والعوامي .. الكشف المبكر على القولون ينقذ حياتك


اللجنة الإعلامية 
شدد استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد الدكتور فاضل الموسى على أهمية الفحص المبكر لسرطان القولون كونه من أكثر السرطانات البطيئة في الانتشار والتي تحدث نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا التي لديها القدرة على المهاجمة والأنتشار إلى الأعضاء الأخرى في الجسم.
وقال الدكتور الموسى خلال افتتاح فعالية الحملة الخليجية للتوعية بالسرطان مساء يوم الجمعة.أن من علامات وأعراض المرض وجود عدة دلائل مثل البراز الدموي وتغير في حركة الأمعاء وفقدان الوزن والشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت.
ومن جهتها قالت الطبيبة امل العوامي إن الكشف المبكر يساعد على تقليل فرص إنتشار المرض لا سمح الله ، وهي عبر أخذ خزعة عن طريق المنظار في حال الشك وهي أدق طريقة للفحص على الرغم بأنه اجراء طبي أمن إلا أنه يبث الخوف في نفوس الكثير من الناس كونه يتطلب المكوث في المستشفى ، منوهة  كونه إجراء لا خوف منه على الاطلاق و يتم اجرائه كل ١٠ سنين.
وعن الحماية ذكرت بأن الغذاء والحركة يشكلان عاملين رئيسين فكل ما قل نشاط الفرد البدني وساءت تغذيته كل ما زادت نسبة الاصابه بسرطان القولون ، والتي تسمى بأنماط الحياة وتقدم السن مع وجود بعض الحالات التي تكون بسبب العوامل الوراثية الغير معروفة.
ويوضح الركن للجمهور الالتباس بين مرض القولون العصبي والسرطان ، حيث يوضح أطباء الركن أنه لا توجد أدنى علاقة بين مرض القولون العصبي و سرطان القولون ولكن الخوف يتطلب عند وجود الالتهابات و الزوائد اللحمية فقط.
وشغل ركن سرطان القولون حيزاً كبير واهتماماً لدى الزواربوجود مجسم قولون بلوني يقوم من خلاله الاطباء بشرح مفصل عن كل ما يخص أمراض سرطان القولون وأعراضه الذي يحتل المركز الاول بالانتشار لدى الرجال والمركز الثاني لدى النساء في المملكة بالإضافة الى انه نسبة المصابين بالمملكة تتراوح ما بين ٦-٥٪ من اجمالي عدد السكان.
.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى