ads
ads
وطن
2017-07-25

بعد 6 أيام.. 1700 مركب تنطلق لموسم الروبيان بالشرقية


بدأ العد التنازلي لبدء موسم الروبيان، فنقطة الانطلاق تبدأ ما إن تدق أجراس الأول من شهر أغسطس القادم.

ولذلك يتأهب كل الصيادين في الساحل الشرقي لهذا الموسم الذي يعتبرونه موسم حصاد للصياد. ولكن ما إن يبدأ كل الصيادين في إعداد مراكبهم للصيد وللموسم وخاصة المراكب الكبيرة «اللنشات» حتى ترى بعضا من المراكب متوقفة وفي حالة سكون جراء بعض القرارات التي تعتبر أكبر تحد للصيادين في الموسم.

وقال كبير الصيادين ونواخذة فرضة القطيف رضا حسن الفردان: تبقى 6 أيام وينطلق موسم الروبيان على الساحل الشرقي ونتوقع أكثر من 1700 مركب تستعد لهذا الموسم ولو حسبنا أعداد الصيادين الذين ينتظرون موسم الروبيان فإن عددهم يزيد على 12 ألف صياد في الساحل الشرقي. وأبان الفردان أننا نشاهد في هذا الوقت تأهب الصيادين لبدء الموسم وقد حول ما يقارب من 50 % من الصيادين رخص صيدهم من صيد الأسماك إلى صيد الروبيان. مشيرا في ذات الوقت إلى أن أكبر تحد للصيادين هذا العام بعض القرارات التي تطبق على صيادي الأسماك دون غيرهم ومنها الإعلان الوظيفي المفروض على كل صياد «صاحب مركب». فحينما تحصل على عدد العمال المستحق من الثروة السمكية على مركبك يفرض عليك ويطلب منك مكتب العمل إعلان وظيفي للمواطنين بنفس العدد المسموح من الثروة السمكية وإذا لم يتقدم أحد للحصول على الوظيفة ـ وهذا ما يحدث فالناتج يكون عدم خروج المركب، ولهذا نجد المراكب بمراسي النطاق الشرقي متوقفة نتيجة هذا القرار لنقص العمال السعوديين على المراكب، حيث بلغت نسبة التوقف 10 % من مجموع المراكب المتأهبة للصيد وهناك أسباب أخرى توقف بعض المراكب أيضا ولكن الإعلان الوظيفي هو أشهرها.

نقص العمالة يهدد عملية الصيد

وقال الفردان: «نتمنى من مكتب العمل تسهيل توفير الأيدي العاملة من الصيادين ليكثر الناتج المحلي من الروبيان. وإن صيادي المنطقة الشرقية يطالبون بإلغاء الإعلان الوظيفي من مكتب العمل والعمال وذلك أسوة بالمزارعين».

وتوقع كبير الصيادين رضا الفردان أن يكون موسم روبيان 2017 ممتازا للغاية حيث تمت المحافظة على محاضن الروبيان التي تتواجد على السواحل، وبدأ الروبيان تكاثره على السواحل طيلة فترة المنع التي استمرت 6 أشهر ومن ثم بدأ ينتشر على امتداد الساحل الشرقي وقد منع حرس الحدود وبصرامة الصيد من السواحل، وبسبب ابعاد الصيد عن الأسياف إلى حوالي 1000 متر يجعل الحضانة متهيئة كثيرا ما يؤدي إلى تكاثر الروبيان بسبب كون الأسياف محاضن آمنة مما يسبب ارتفاعا في نسبة تواجد وتكاثر الروبيان.

اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى