ads
ads
ads
ads
وطن
2017-04-20

مستجدات اضطراب التوحد في حلقة تفاعلية بمنتدى الثلاثاء


ضمن ندوة تفاعلية حول مستجدات اضطراب التوحد، ووسط حضور عديد من الاخصائيين والاخصائيات في هذا المجال وأهالي أطفال متوحدين، عقد منتدى الثلاثاء الثقافي ندوته لهذا الأسبوع تحت عنوان “اضطراب التوحد وخيارات التعامل” باستضافة كلاً من الدكتور محمد الزاير استشاري التوحد والاضطرابات النمائية والأستاذ محمد المخرق مستشار تربية فكرية وتوحد، وذلك مساء الثلاثاء ٢١ رجب ١٤٣٨هـ الموافق ١٨ أبريل ٢٠١٧م.
وصاحب الندوة مشاركة الفنانة بتول المهنا التي تحدثت عن تجربتها في الفن التشكيلي حيث تعرض في المنتدى عددا من لوحاتها الفنية، مشيرة إلى أن الرسم كان هوايتها منذ بواكير عمرها وتطورت بفعل التشجيع واقترابها من الوسط التشكيلي.
كما تضمنت الفعاليات المصاحبة للندوة مشاركة الأستاذة ناهد الزاير معرفة بمركز تواصل للتوحد بالقطيف الذي تأسس عام ٢٠١٤م، وفي جانب آخر من كلمتها قدمت تجربتها الشخصية اللافتة والمؤثرة مع ابنها التوحدي بدءاً من معاناتها لتشخيص الحالة إلى البحث عن مراكز العلاج النادرة وتحملها كثرة السفر لمراكز خارج المملكة وتهيئة بيئة المنزل المناسبة للحالة، مفتخرة بأنها تمكنت بعد هذه الجهود أن تصل بابنها اليوم للدخول في صفوف التعليم الثانوي العام، مشيرة بأن نجاحها في هذه التجربة حفزها لتأسيس “مركز تواصل” بمحافظة القطيف لمساعدة الأسر المشابهة.
وقد أدار الأمسية الدكتور سلمان الحبيب معرفا في البدء بالضيفين فالدكتور محمد بن منصور والأستاذ محمد المخرق. وبدأ في حواره للضيفين بتوضيح العلامات المبكرة التي يجب الالتفات اليها من قبل الوالدين للكشف عن اضطراب التوحد، حيث أجاب الأستاذ المخرق بأن من اهم العلامات التي يجب أن يلتفت إليها الأبوين هي تفاعل الطفل معهما وكذلك ردات الفعل لديه والنظرات واعتبارها مؤشرات لاحتمال الاصابة بالتوحد لأخذ الطفل للفحص الطبي والعمل المنهجي القائم على “تعديل السلوك”…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى