وطن
2017-12-20

‎استمرار حساب المواطن 5 سنوات.. والتقييم بعد 6 أشهر


علمت «عكاظ» أن الجهات العليا وافقت على ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن، وآلية احتساب مقدار الدعم حيث سيتم تحديد مقدار الدعم بناء على المعايير الواردة في الضوابط، وآلية احتساب مقدار الدعم المرافقة لها، ويخصص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب عدد التابعين وسنهم، بالإضافة إلى مجموع الدخل الشهري، وإجمالي الثروة للمتقدم وتابعيه وسنهم، بالإضافة إلى مجموع الدخل الشهري واجمالي الثروة للمتقدم وتابعيه.

وجاء في تعميم حصلت «عكاظ» على نسخة منه استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن لمدة 5 سنوات قادمة، ما لم تتم إعادة تقييمه قبل ذلك، وأن يكون رفع أول تقرير عن سير عمل البرنامج بعد 6 أشهر من تاريخ صدور قرار اعتماد البرنامج.

وأشار التعميم إلى أنه لا يحتسب ضمن الدخل الشهري، والثروة المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الاهلية لأغراض العلاج، وكذلك الصدقات والمساعدات التى تصرف في حالة الكوارث.. وفي حال وفاة المستفيد الأساسي خلال فترة الدعم فعلى أحد أفراد أسرته أن يتقدم بطلب مستقل من خلال إنشاء حساب الكتروني بإسمه، وإنهاء إجراءات التسجيل، وفي حال زواج احد الأولاد سواء من الذكور أو الإناث، فلا يحتسب ضمن الاسرة لأغراض تحديد مقدار الدعم، ويجوز لمن تتوفر فيه المتطلبات أن يتقدم بطلب مستقل من خلال حساب إلكتروني بإسمه وإنهاء إجراءات التسجيل.

وبين التعميم أن احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم يكون باتباع خطوتين، وهما تقدير العبء على الأسرة خط الأساس، بحيث يكون اعتماد الاسرة خط الأساس على بيانات مسوحات الدخل، والانفاق الى تجريها الهيئة العامة للإحصاء، ويكون مستوى الانفاق الشهري المعتمد لقياس الأثر، هو انفاق الاسرة وسطية الدخل، والخطوة الثانية تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل، وعدد التابعين وسنهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى