ads
ads
وطن
2018-06-07

«الصحة» تمنع الكوادر الصحية من ارتداء «الجينز» والسلاسل

خليج الدانة - متابعات

حظرت وزارة الصحة على العاملين في المستشفيات والمهن الصحية، إعطاء وسائل الاتصال الشخصية للمرضى «إلا في حدود ضيقة وحاجة ماسة، تجنباً لأية مشكلات إخلاقية مستقبلاً مع الاقتصار في التواصل مع الجنس الآخر في حدود العلاقة المهنية وبقد الحاجة لتحقيق المصلحة العلاجية»، مشددة على ضرورة الامتناع عن أي مخالفات شرعية والتزام المظهر العام.

في وقت حددت إدارة الشؤون القانونية في الوزارة ضوابط زي الكادر الطبي والإداري للعاملين والعاملات في القطاع الصحي، مشددة على التزام الإداريين الزي الرسمي السعودي.

وتلزم ضوابط أرسلتها الوزارة في تعميم أرسل الأحد الماضي إلى المنشآت الطبية والمراكز الصحية التابعة للوزارة، الأطباء اللباس الرسمي تحت المعطف، ومنع السلاسل، وقصات الشعر الغربية والغريبة والقبعات. فيما حددت المعطف الطبي للطبيبات بالواسع وطوله إلى نصف الساق، وأن يكون اللباس ساتراً وغير ضيق ولا شفاف ولا مفتوح، ومنع طلاء الأظافر ومساحيق التجميل، وتغطية الرأس كاملاً بغطاء غير شفاف ولا مزخرف.

وتضمنت الضوابط  وفقاً لصحيفة «الحياة»  أن ترتدي الطبيبات الزي المناسب الساتر لهن، شريطة أن تتوافر فيه جميع ضوابط الحشمة، وأن يكون القميص بكم طويل وساتر وفضفاض ويمنع لبس بنطلون الجينز ومعطف أبيض سادة (البالطو الأبيض) واسع، ولا يقل طوله عن منتصف الساق، وغطاء للرأس ساتر لكل الشعر وغير شفاف وارتداء الحجاب الشرعي للمسلمات، وضرورة أن يكون الحذاء بقاعدة مطاطية، ولا يصدر صوتاً أثناء المشي ويمنع لبس النعل والكعب.

وحددت إدارات صحية زياً خاصاً لاختصاصيات الخدمة الاجتماعية، والتغذية، والعلاج التنفسي، والعلاج الطبيعي، والنفسية، والتوعية الصحية، ويشمل تنورة طويلة وساترة وفضفاضة من دون فتحات وغير مجسمة أو شفافة، وقميص بكم طويل وساتر وفضفاض، ومعطف وردي فاتح سادة (البالطو الوردي الفاتح) وواسع ولا يقل طوله عن منتصف الساق.

ويستلزم على هيئة التمريض التزام الزي الموحد المكون من: جاكيت أبيض يتميز بطوله إلى ما تحت الركبة، وواسع من دون ياقة وفتحته مغلقة من الأمام، وأكمامه طويلة أو مطاط حول الرسغ ما يسمح للممرضة برفعه عندما تقدم الرعاية للمرضى، وأن يكون له على الأقل جيب واحد من الجهة اليسرى الأمامية من جهة الصدر، وبنطلون أبيض طويل يراعى فيه الاتساع المعتدل أو تنورة بيضاء طويلة وعرض مناسب يسمح بالحركة مع ملاحظة أنه يمكن للممرضات المسلمات لبس الكاب الأبيض بدلاً من التنورة.

اما فنيات الأشعة، والتخدير، والمختبرات، والعمليات، والأسنان، فيستوجب أرتداء معطف أزرق سادة (البالطو الأزرق) واسع، ولا يقل طوله عن منتصف الساق، وحذاء بقاعدة مطاطية مضاد للاحتكاكات الأرضية الشرارية (في أقسام التخدير وغرف العمليات والمختبرات).

أما زي العاملين فيشمل الضوابط العامة، مثل: منع الملابس الشفافة أو الضيقة أو المفتوحة، والملابس التي تحمل صوراً أو كتابات أو شعارات مخالفة للدين الإسلامي، وكذلك يمنع لبس بنطلون الجينز ويمنع التجول في المرفق الصحي أو خارجه بلباس العمليات وغرفة الولادة، ومنع قصات الشعر الغريبة والقبعات ولبس السلاسل.

ويجب التزام تعليق البطاقة الرسمية طيلة فترة الوجود في المرفق الصحي وتحوي المعلومات: الاسم، والجنسية، والوظيفة، والتخصص، والقسم، وتكون بخط واضح ويمنع لبس الذهب والإكسسوارات، ويسمح فقط بلبس الساعة والخاتم الشخصي، ويجب التزام الزي المقرر بحسب التصنيف الوظيفي.

وتلتزم الفئات الوظيفية التي لم يقرر لها زي أو لون خاص هذه الضوابط، علماً أنه تم وضع لائحة لكل من الممرضين والاختصاصيين (خدمة اجتماعية، تغذية وغيرها)، فيما تم تحديد زي لفنيي المختبرات والأشعة وتحديد الألوان والمظهر العام لذلك.

وفيما يتعلق في المخالفات وتطبيق العقوبات فيحق للوزير أن يأمر بالإيقاف الموقت عن مزاولة المهنة الصحية، وللمدة التي يراها مناسبة في حق أي ممارس صحي مرخص له عند وجود أدلة أو قرائن دالة عن المخالفة تكون عقوبتها في حال ثبوتها إلغاء الترخيص، وإن كان هناك احتمال بأن هذا الإيقاف الموقت سيترتب عليه إلحاق ضرر في المرضى المستفيدين، فعلى الوزير اتخاذ ما يجب لاستمرار تلقي المرضى ما يحتاجون إليه من رعاية صحية، ويحق للممارس الصحي التظلم من ذلك الإيقاف لدى الجهة القضائية خلال 30 يوماً من تاريخ إبلاغه بذلك، ويتضمن ذلك نظام اخلاقيات مزاولة المهن الصحية جميعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى