ads
ads
ads
ads
كشكول
2019-09-04

نسبة مخيفة لتسوس أسنان الأطفال في السعودية وقائمة الانتظار للعلاج طويلة

زينب آل سليم - خليج الدانة

ذكر الدكتور محمد الشريم – ماجستير وزمالة في طب أسنان الأطفال- ‏أن معدل انتشار تسوس الأسنان للأطفال في السعودية يقارب 80٪ للأسنان اللبنية و 70٪ للأسنان الدائمة، وفقا لمراجعة منهجية للدراسات عن انتشار تسوس الأسنان في السعودية قامت بها الدكتورة دانيا العقيلي الحاصلة على البورد الأمريكي في طب أسنان الأطفال وطبيبة صحة المجتمع.

واقترح الدكتور عبر حسابه بتويتر اشتراط أن تكون أسنان الطفل بصحة جيدة قبل الدخول للمدرسة كضرورة ملحة، الأمر الذي أدخل النقاش في دوامة من الحقائق المؤلمة حيال طب الأسنان ومن يعانون منه كأطباء دون وظيفة أو مرضى دون علاج.
وقال نواف المدهك في تغريدته رداً على المقترح بأنهم يعانون من حجز مواعيد الأسنان سواء كان بالمستوصفات أو المستشفيات الحكومية فكيف سيكون الوضع المأساوي لو يكون شرط دخول المدرسة .

واتفق مجموعة مغردين على التكلفة العالية لعلاج التسوسات التي يعتبر تكرارها هدر للجهد والوقت والمال وبالإمكان التغلب عليه من خلال برنامج وقائي بإجبار الأهالي زيارة طبيب الأسنان مع كل زيارة للتطعيمات تبدأ من عمر ستة أشهر حتى عمر دخول المدرسة.

وقالت الدكتورة أمل العوامي استشارية أطفال إن هذه النسبة مخيفة بالرغم من إن هؤلاء الأطفال أصحاء ولا توجد لديهم أية مشاكل عصبية أو عضلية أو فكرية أو غذائية أو فرط تحسس.

وأبدت الدكتورة ريام قاو- طبيبة أسنان-، فالنسبة تعني أن هناك مخاطر أكثر تعقيدا من مجرد تسوس الأسنان يتعرض لها هؤلاء الأطفال كالتأثير على النطق والتغذية والمظهر العام الذي ينعكس سلبا على نفسية الطفل وغيرها وهذا يستلزم الالتفات والعناية.

وقالت الدكتورة إيمان آل سيف: النسبة غير مستبعدة حيث يزور عيادات الأسنان العديد من الأطفال بشكوى التسوس كما أن هناك الكثير من الأطفال نصادفهم خارج أسوار العيادات ويعود السبب لغياب دور الأهل في الاهتمام بأسنان الأطفال أو تجنبهم خوض المشكلات مع عناد الأطفال وفرط تناول الحلويات وغيرها رغم توفر الحملات التوعوية للوقاية من التسوس وكذلك التطبيقات الوقائية كالفلورايد والفشير سيلنت للأطفال.

وقدم الدكتور مجتبى البشراوي رسالة للوالدين على ضرورة الاهتمام وتقديم العناية بأسنان الأطفال حتى لو بخوض المعركة يومياً معهم في تفريش الأسنان بصفة مستمرة وخاصة بعد تناول الحلويات والسكاكر ، وزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر وفي حال زيادة نسبة التسوس كل ثلاثة أشهر ، فهذا أسهل بكثير من نتائج إهمال الأسنان.

وذكر طبيب مقيم عبر حسابه @dr_m291  أن الوضع المأساوي في قائمة انتظار أسنان الأطفال فهناك ٤٠٠ حاله انتظار خلال سنة ونصف، فيما ذكر حساب [email protected] في تغريدة له أن هناك ما يقارب من ٢٠٠٠ طبيب أسنان عاطل بالإمكان الاستفادة منهم ضمن برامج وقائية مستمرة من الجهات المختصة لعلاج الأسنان، فيما غرد دكتور عمر – طب وجراحة الفم والأسنان- عبر وسم #‏‎#توظيف_الصحيين_مطلب قوله: “أطباء أسنان على رصيف البطالة
خريجون بلا وظائف !!!!!!!…..
أملنا بالله ثم بقيادتنا”.
فيما ناشد الدكتور محمد خالد العبد العالي وزير الصحة بالالتفات لوضع أطباء الأسنان ومعاناة المرضى كذلك بالهاشتاقات التي نشطت في الشهر الماضي أغسطس عبر تويتر حول ذلك.


‏‎

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى