ads
ads
مايسطرون
2019-12-09

شيء عن الاكتئاب النفسي..

الأخصائي النفسي أحمد السعيد

يقال في الشتاء تزداد عند البعض أعراض الاكتئاب أو شدته

وأبسط تعريف للاكتئاب هو فقدان التمتع بالمسرات والأمور المبهجة كالسفر وحضور المناسبات وامتلاك شيء جديد كان يتمناه الشخص من قبل وهكذا..
والمعروف أن الاكتئاب له عدة أشكال؛ واحد منها طبيعي وممكن أن يحدث لأي شخص منا وهو مؤقت ويسميه بعض علماء النفس اكتئاب موقفي ويزول بزوال المسبب أو معالجته معرفياً وقد يكون لأسباب شخصية أو اجتماعية أو لظرف ما..
والآخر هو مرضي و هو ما يسمى بالاكتئاب النفسي depression وقد يحدث لأسباب متعددة ومن ضمنها الوراثة والصدمات العاطفية والحوادث الشخصية وقد يتحول لاكتئاب مزمن عند البعض..

وهناك ما يسمى بالاكتئاب المقنع Masked depression والذي قد يظهر بحالة حزن مستمرة دون سبب واضح أو بأعراض جسدية بحتة كالآلام المتعددة بالجسم والمتاعب والوهن والفحوصات الطبية كلها سليمة وكأنما الجسد هو من يتكلم عن الحالة الاكتئابية أو المعاناة..

وهناك الاكتئاب الذهاني والذي يحدث نتيجة خلل ذهني ووظيفي بالإنسان وهو يأتي على شكل تناوب مع اضطراب الهوس ( المنيا ) ويشخص المريض فيه باضطراب الذهان الثنائي القطب ( الهوس الاكتئابي ) أو بالإنجليزي Bipolar Disorder..
أحببت أن ألقي الإضاءة على اضطراب الاكتئاب ففي الحالات الثلاث لا بد من التشخيص السليم ولا يكن إلا من قبل مختص بدايةً من طبيب الأسرة إلى الطبيب النفسي الاستشاري..
نقطة مهمة ولابد أن أوضحها؛ هناك فرق بين الحزن والقلق فالحزن حالة وجدانية مشاعرية نتيجة لظروف غير سارة..
أما الاكتئاب فهو حالة نفسية وجدانية وشعورية أيضاً ولكن قد تحدث نتيجة تغيرات مزاجية ووظيفية بالإنسان وإن كان في بدايتها عند البعض بسبب ظرف شخصي أو اجتماعي، ولكن ليست هي العوامل الأساسية والمرسبة للمرض وإنما هو الاستعداد الجيني والوراثي للاكتئاب وليس فقط الظرف الشخصي ولكن كما يقال الشعرة التي قصمت ظهر البعير..
سأقتصر على أعراض الأكتئاب النفسي الاعتيادي وإن كانت الأعراض مختلفة ومتنوعة من شخص لآخر ومنها..
* فقدان الرغبة في ممارسة الفعاليات اليومية الاعتيادية.
* الإحساس بانعدام الأمل.
* نوبات من البكاء بدون أي سبب ظاهر.
* اضطرابات في النوم.
* صعوبات في التركيز.
* صعوبات في اتخاذ القرارات.
* زيادة أو نقصان الوزن بدون قصد.
* عصبية.
* قلق وضجر.
* حساسية مفرطة.
* إحساس بالتعب أو الوهن.
* إحساس بقلة القيمة.
* فقدان الرغبة في ممارسة الجنس.
* أفكار انتحارية أو محاولات للانتحار.
* مشاكل جسدية بدون تفسير مثل أوجاع الظهر وألم بالرأس.

كيف نساعد المريض الاكتئابي سواء كان موقفي أو اعتيادي أو مقنع؟ يحتاج للمتابعة من قبل الطبيب النفسي المختص psychiatrist فقد يكون بحاجة ماسة للدواء، ولكن هناك حالة تقتصر علاجها على العلاج النفسي السلوكي المعرفي أو ما يسمى ب CBT عند الأخصائي النفسي غير الطبيب psychologist وبعض الحالات تحتاج للجمع بينهما.

تعليق واحد

  1. استاذي العزيز ابو مصطفى من خلال معرفتي بك اخذ منك الكثير واحتاج لاستشارتك في بعض الأمور لك مني أجمل التحايا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى