2020-03-25

الثلاثاء يناقش حصانة المجتمع من “الكورونا”

خصص منتدى الثلاثاء الثقافي ندوته السادسة والعشرين من موسمه الحالي لموضوع “المجتمع والحصانة من كورونا” باستضافته استشارية الأمراض المعدية والباطنية بمستشفى القطيف المركزي وعضو فريق العمل المشرف على علاج مرض كورونا الدكتورة كوثر العمران، في بث مباشر على الإنترنت مساء اليوم الثلاثاء.
وشهدت الندوة التي أدارها عضو المنتدى الدكتور محمد الحماقي متابعة كبيرة بلغت ٨٥٠ على قناة اليوتيوب وحدها، حيث طرحت العديد من الأسئلة من قبل المحاورين على ضيف الندوة.

وأبدت الدكتورة العمران تأييدها الكامل للإجراءات الاحترازية التي تم تطبيقها في المملكة بشكل عام وفي محافظة القطيف تحديدا لغرض تحديد البؤر الوبائية والسيطرة عليها مستفيدين من التجارب الدولية الأخرى مثل الصين. وأكدت في حديثها على ضرورة الالتزام بالعزل المنزلي وعدم الاختلاط والنظافة المستمرة دون الحاجة للبس الكمامات او القفازات بغير حاجة.

كما اشارت إلى أهمية الحد من القلق والخوف والتعاطي العقلاني الواعي مع هذا الفيروس الخطير، مؤكدة انه لا توجد لحد الان لقاحات ناجعة وإنما علاجات تجريبية تعطى لمن هم في حاجة لها وليس لكل من لديه نتائج مسحة إيجابية. وتحدثت العمران مفصلا حول الجهود الكبيرة التي يبذلها الكادر الطبي من ممارسين وإداريين في مستشفى القطيف المركزي ذاكرة بانها فوق الوصف والتوثيق وان هناك تضحيات ومخاطر كبيرة يقدمونها على حساب راحتهم وصحتهم.

وشرحت في حديثها سبل المراجعة لأخذ الفحوصات عند الشعور بوجود أية أعراض كارتفاع درجة الحرارة ووجع في الحلق وآلام في المفاصل، حيث يتم تقييم الحالة في الطب الوقائي وأخذ عينة للمختبر وبعدها يتم الاتصال بالشخص لإفادته بالخطوة التالية. وأوصت في حديثها بضرورة استثمار العزل المنزلي بصورة إيجابية من خلال الإحساس بالأمان والهدوء والإيجابية واستغلال الوقت بكل ما هو مفيد ومثمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *