ads
ads
وطن
2020-03-28
للمبتعثين حرية تأجيل الفصل الدراسي الثاني تقديراً للظرف الراهن والجامعات وفرت 77 مبنى للعزل الصحي

المتحدث باسم التعليم الجامعي : من المبكر الحديث عن إلغاء اختبارات الفصل الدراسي الثاني

إيمان أحمد – خليج الدانة

قال المتحدث الرسمي باسم التعليم الجامعي أن منظومة التعليم الجامعي مستمرة في تقديم العملية التعليمية بالشكل الملائم والمناسب والتعليم سيصل للطلاب والطالبات أينما كانوا.

وأضاف الأحمري في الموجز الصحفي اليومي للجنة المعنية بمواجهة فيروس كورونا المستجد؛ أن الجامعات ومنذ الأول من فبراير تعمل وفق توجيه لوزير التعليم بوضع كافة الخطط المناسبة لمواجهة مستجدات الوضع ، ومنذ قرار تعليق التعليم الأكاديمي العام والجامعي في السادس من مارس تحولت الجامعات على الفور من التعليم الأكاديمي إلى التعليم عن بُعد -والحمد لله- فإن الجامعات السعودية تملك بنية تكنولوجية ساعدت على التحول السريع لعملية التعليم عن بُعد ، وحققت إنجازات رائعة بجهد أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات.

وأشار المتحدث الرسمي باسم التعليم الجامعي إلى أن الجامعات تملك اليوم مليون وأربعمائة وواحد وعشرين ألف محتوى على منصاتها الإليكترونية المختلفة ، ولديها أيضاً 921 ألف حساب فعال على منصاتها الإليكترونية المختلفة ، ويحقق نظام التعليم عن بعد ما يزيد عن الستة ملايين مشاهدة يومية.

وعلى الجانب الآخر شاركت المستشفيات الجامعية في دعم جهود الجهات المعنية في مواجهة فيروس كورونا المستجد ، حيث تم تجهيز ستة مستشفيات جامعية لتكون جاهزة للمشاركة في مكافحة فيروس كورونا المستجد ، ولدينا في المستشفيات الجامعية ستة آلاف غرفة وجناح ، وتم تجهيز ستة آلاف سرير ، بالإضافة إلى 77 مبنى قدمتها الجامعات السعودية المختلفة لتكون مقرات جاهزة للعزل الصحي في حال تم الاحتياج إليها.

ورداً على أسئلة الصحفيين ؛ أكد المتحدث الرسمي باسم التعليم الجامعي أن الدولة تتواصل باستمرار مع أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات المبتعثين في الخارج ، وتم توجيه الملحقيات الثقافية للتواصل مع كل المبتعثين السعوديين حول العالم ، ومنذ اليوم الأول لانتشار كورونا صدر قرار وزير التعليم بإلغاء اشتراط ساعات التعليم عن بعد للتيسير على أبنائنا المبتعثين ، على ألا يكون التأجيل محسوباً في مدة ابتعاث الطلاب تقديراً لظروف المرحلة الحالية.
وأكد الأحمري أنه حتى الآن لا توجد نية لإلغاء الاختبارات ، وتم

تشكيل لجنة لوضع تصور موحد للجامعات يضمن العدالة للجميع في التقييم والاختبارات ، فالحديث عن إنهاء الفصل الدراسي سابق لأوانه والعملية التعليمية مستمرة في المنصات الجامعية والتعليم العام ، وسيتم الخروج قريباً بالتصور الموحد لضمان مصلحة جميع الطلاب ، وسيكون هناك مرونة في التعامل مع المستجدات.

وأنهى المتحدث الرسمي باسم التعليم الجامعي حديثه قائلا : نتمنى السلامة للمبتعثين والمبتعثات حول العالم ونتمنى أن يستمروا في تلقي التوجيهات اللازمة ، وأننا نتواصل باستمرار معهم ، وصدر قرار باختيارية تأجيل الفصل الدراسي وإلغاء الاشتراط الخاص في التعليم عن بعد ، ووزارة الداخلية تنسق معنا للخروج بتصور واضح تجاه المبتعثين والمبتعثات في المرحلة القادمة إن شاء الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى