ads
ads
وطن
2020-04-07

في حلقات توعية يبثها القطيف المركزي : د. كوثر العمران : ارتباط فيروس كورونا بالخفافيش لم يثبت بعد

إيمان أحمد – خليج الدانة

د. جمانة الجشي : لا نستطيع الجزم بتأثير شهور الصيف على الفيروس

بدأ مستشفى القطيف المركزي في بث مقاطع فيديو حوارية بين الدكتورة كوثر العمران استشارية الأمراض المعدية والدكتورة جمانة الجشي استشارية الأمراض الباطنية بهدف نفي المعلومات الخاطئة التي يتناولها العامة عن فيروس كورونا وتصحيح تلك المفاهيم الخاطئة.

وقالت الدكتور جمانة الجشي في الفيديو الذي تم بثه منذ قليل أن هناك من يردد أن فيروس كورونا لا يصيب إلا كبار السن ولا يصيب الأطفال ، لكن الحقيقة أن الفيروس يصيب الأطفال ، وإن كانت إصابات الأطفال بمعدل أقل جداً مقارنة بالكبار لدرجة أنه في كثير من الحالات تصل نسبة إصابة الأطفال الأقل من العشر سنوات بفيروس كورونا إلى أقل من 1 % ، وتكون الأعراض بالنسبة لهم خفيفة مقارنة بكبار السن.

وحول تأثير ارتفاع درجات الحرارة على فيروس كورونا ” كوفيد – 19 ” قالت د. جمانة الجشي : إنه من الصعب التكهن بتأثير درجة الحرارة على فيروس كورونا في حال ارتفاعها خلال شهور الصيف لأن الفيروس مستجد ، لكن من الممكن أن يتحول لفيروس موسمي مثل الأنفلونزا وغيرها ، بحيث يأتينا في الشتاء ، لكن لا ننسى فيروس أنفلونزا الخنازير عندما اجتاح الصين كان في وقت الصيف ورغم ذلك حدث الاجتياح ، وعامة لا نستطيع الحكم إلا مع قدوم شهر الصيف لأن الفيروس جديد كما قلنا.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة كوثر العمران مدى صحة المعلومات المتداولة عن أن تناول الصينيين للخفافيش هو سبب انتشار فيروس كورونا قائلة ؛ بداية ظهور الفيروس كان في الصين في ووهان ، ولما قام الصينيون بإغلاق سوق الحيوانات في المدينة والذي تباع فيه كل الحيوانات وبدأوا في تحليل الأسطح التي يتم ذبح الحيوانات عليها وجدوا الفيروس موجود على تلك الأسطح ، لكن بشكل عام لم يثبت حتى الآن السبب الرئيسي لظهور هذا الفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى