ads
ads
كشكول
2020-04-14
هل يجب تغطيه فرشاة الأسنان بعد استخدامها ؟

الأخصائية الكواي: البكتيريا تنمو على فرشاة الأسنان ويجب تغييرها كل ٣ أشهر

زينب آل سليم - خليج الدانة

ذكرت أخصائية صحة الفم والأسنان زينب الكواي بمجمع البرج الطبي بالدمام: إن تغطية فرشاة الأسنان قد يتسب في نمو البكتيريا لأن البكتيريا تفضل الأماكن الرطبة والمظلمة ، ودعت لعدم تغطية فرشاة الأسنان بعد استخدامها.

وقالت إن هناك جملة من النصائح يفضل اتباعها لحفظ فرشاة الأسنان منها: – تخزين الفرشاة في مكان قابل للتهوية وحفظ كل فرشاة بعيدًا عن الأخرى مع تجنب ترك فرشاة الأسنان بالقرب من الحوض أو المرحاض منعًا لانتقال رذاذ غير نظيف أو رذاذ الصابون عند غسل الآخرين لأيديهم ، وكذلك حفظ الفرشاة بعيدًا عن منتجات التنظيف والاهتمام بالشطف الجيد بعد الانتهاء من غسيل الأسنان ، وقبل ترك الفرشاة يُنصح بشطفها جيدًا بالمياه والتأكد من عدم وجود بقايا معجون أو رواسب على سطح الفرشاة.

وأوضحت أهمية التنشيف الجيد عن طريق ترك سطح الفرشاة إلى أعلى وعدم وضعها بالمقلوب داخل الكوب أو الحامل، ما يسمح للفرشاة بالجفاف.

وأشارت لكيفية اختيار فرشاة الأسنان المناسبة مع مراعاة الفئة العمرية أن تكون الفرشاة ناعمة وشعيرات الفرشاة على استواء واحد وأن نهاية الفرشاة مدببة أو مستديرة ، لأن المنطقة ما بين الخد و نهاية الفم تكون ضيقة ونهاية الفرشاة المدببة أو المستديرة تساعد على وصول الفرشاة لآخر سن.

وبيّنت المدة التي يجب أن تتغير فيها فرشاة الأسنان بأنها كل ٣ أشهر أو متى ما بدأت شعيرات الفرشاة بالتساقط وعندما تصبح رديئة حتى قبل الثلاثة أشهر.

ومن الضروري مراعاة اختيار معجون الأسنان المناسب للكبار وللأطفال ، وهو احتواء المعجون على مادة الفلورايد ، ويوجد على جميع معاجين الأسنان تصنيفات للفئات العمرية من المهم اتباعها.

وأكدت استشارية تقويم الأسنان الدكتورة نازك القطري بمستشفى القطيف المركزي؛ الأفضل أن تكون فرشاة الأسنان مكشوفة وغير مغطية حتى لا تتجمع البكتيريا داخلها ، والفرشاة لينة soft حتى لا تتأثر اللثة وتنجرح ، و تتغير كل ٤-٦ شهور ، وإن المعاجين جميعها متشابهة والمهم هو أن تحتوي على مادة الفلوريد ، ويجب استخدام كمية قليلة منه والاعتماد في التنظيف على الفرشاة مع مراعاة أن يستخدم الأطفال نفس المعجون المناسب لأعمارهم ولكن بكمية جداً قليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى