ads
ads
ads
ads
كشكول
2020-04-22

آل رمضان : صعوبة رؤية هلال رمضان في المنطقة العربية الخميس


أشار الباحث الفلكي الأستاذ سلمان آل رمضان بأن رؤية هلال شهر رمضان لعام 1441هـ بصعوبة رؤيته يوم الخميس في المنطقة العربية والعالم الأسلامي عموما وقارتي آسيا وأوربا وذكر آل رمضان : أنه برغم وجود القمر بعد غروب الشمس ، فخصائصه لاتكفي لرؤيته بالعين ولا حتى المنظار.
ويشير آل رمضان بأن يوم الجمعة ٢٤ أبريل ( ليلة السبت ) ، سيكون امكان رؤيته بالعين المجردة من وسط المحيط الهادي لتشمل فيجي وبابوا غينيا الجديدة وأندونيسا وأستراليا عدا جنوب شرقها الذي يحتاج جو صافي وهو كذلك مع شمال نيوزلندا ، وتمتد رؤية العين السهلة حتى قارة آسيا بما فيها العالم الإسلامي وكذلك قارة أفريقيا حتى جنوب أمريكا الجنوبية عدا أقصاه الذي يحتاج جو صافي ، وشمالا جنوب روسيا حتى جنوب السويد والنرويج واادنمارك وجنوب كندا.
كما تتوسع الرؤية أكثر مع صفاء الجو ووجود راصد خبير يحدد موقع الهلال بالمنظار في الباقي من نيوزلندا وشرق روسيا حتى أستونيا ، وللتذكير أن الجمعة ٢٤ أبريل هو تمام شعبان بالرؤية.
أما على الوضع العام فيقول آل رمضان : أنه سيكون الأقتران المركزي للشمس و القمر ( ولادة القمر الجديد ) ، الخميس ٢٣ أبريل ، الساعة ٠٥:٢٦ صباحا بتوقيت مكة المكرمة ( ٠٢:٢٦ ص بالتوقيت العالمي ) ، وفي هذا اليوم ( ليلة الجمعة ) ، ييبدأ امكان الرؤية بالعين المجردة من وسط المحيط الهادي ، كما أنه من المحتمل أن يبدأ في حال صفاء الجو من غرب قارة أمريكا الجنوبية ، وتحديدا من شمال غرب بيرو وجنوب غرب كولومبيا ، ودول الأكوادور وبنما حتى المكسيك شمالا عدا شمالها وشمال جنوبها الشرقي.
وفي حال وجود راصدين متمرسين وذوي خبرة يمكنهم تحديد موقع القمر ( الهلال ) بالمنظار ، فيحتمل أيضا رؤيته من أقصى غرب المحيط الأطلسي ليشمل البرازيل عدا جنوبها ، ودول شمال قارة أمريكا الجنوبية وبوليفيا وبيرو حتى باراغواي عدا جنوبها وشمال كل من الأرجنتين وتشيلي ، وشمالا للولايات المتحدة عدا شمال شرقها وشمال غربها.
كما يبدأ امكان الرؤية بالمنظار من وسط المحيط الأطلسي وتشمل حتى أورجواي عدا جنوبها ووسط الأرجنتين وتشيلي جنوبا ، وشمالا حتى أقصى جنوب غرب كندا وشرق وسط الولايات المتحدة.
كما يمكن أن يبدأ امكان الرؤية بالمناظير الحديثة دون التقليدية من غرب قارة أفريقيا ، وتشمل جنوب غرب ساحل العاج وليبيريا وغينيا وأقصى جنوب غرب غانا وجنوب وغرب جنوب مالي والسنغال وجنوب غرب موريتانيا ، ولايستبعد مع ذلك توسعها لأكثر من ذلك أفريقيا.
يمكن مشاهدة الشرح على هذا الفيديو
‏https://youtu.be/HSD4LzoeifA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى