ads
ads
وطن

باعة السمك: (الجو ضو، والأسعار ضو) ونعذر المشتري


رفع الضريبة وقلة الصيد ساهم في رفع السعر

(بالسوم) كيلو سمك الهامور البلدي الأصلي الصغير بـ٧٥ ريالًا قابلًا للزيادة، وكيلو الكنعد بـ٦٥ ريالًا؛ فسمك بحر الخليج ارتفع سعره بشكل ملحوظ  تزامنًا مع إعلان الهيئة العامة للزكاة والدخل برفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من ٥٪؜ إلى ١٥٪؜ على جميع السلع والخدمات الخاضعة لها التي بدأت في الأول من شهر يوليو ٢٠٢٠م.

 

في جولة قامت بها “خليج الدانة” في سوق سمك سيهات كان ملاحظ خلالها قلة المتسوقين فيها، كما قلة المعروض بوجود ٤ كشكات لبيع السمك، منها بائعان سعوديان فقط بين العمالة التي تباشر البسطات هناك، ذكر حسن  حسن عبد الله البقال (أبو فاطمة) الذي ورث محل بيع الأسماك من والده، إذ لا زال يزاول هذه التجارة منذ مدة تتراوح بين ٢٥ إلى ٣٠ سنة في سوق السمك بسيهات، ذكر بأن الأسعار من بعد رفع الضريبة المضافة ارتفعت بشكل كبير في الحراجات التي يتم الشراء منها الأسماك، ومن ثم بيعها في المحلات التجارية، مشيرًا إلى أن الضريبة تُطبَّق في الحراجات الكبيرة، ولا توجد ضريبة في المحلات التجارية الصغيرة.

صيد قليل وحر شديد

وأكَّد أن ارتفاع الأسعار وتطبيق الضريبة في الحراجات التي يشتري منها باعة السمك اضطرتهم لرفع السعر في سوق السمك، ناهيك عن قلة صيد الأسماك في هذه الفترة التي نواجه فيها ارتفاع درجات الحرارة.

 

وقال البقال: بأن هذه الفترة تعتبر أكثر فترة واجه فيها غلاء كبيرًا في الأسعار خلال الثلاثين سنة الماضية، مشيرًا إلى أن الكثير من محلات بيع الأسماك والشركات بالتحديد من الممكن أن تواجه الصعوبة المادية التي من الممكن أن تؤدِّي إلى إغلاق منشآتها التجارية، مؤكدًا أن السعر لا يريح البائع، ويعذر به المشتري.

 

وأضاف حسن البقال: بأن الأسبوع ما قبل الضريبة وما بعدها واجهت أسواق الأسماك التغير الملحوظ في إقبال المشتريين والشراء من المحلات التجارية، إذ كان الإقبال قبل الضريبة كبيرًا جدًا مقارنة ً بالأسبوع الذي يلي الضريبة.

 

وتحدث أيضًا جعفر صالح الجعص لـ”خليج الدانة” -٤٠ سنة مزاول للمهنة- بأن هذه الفترة تُعتبَر أصعب فترة واجهها في مسيرته في هذه المهنة، إذ أن طلب الزبائن لكمية الأسماك قل بشكل كبير مقارنة بالفترة الماضية، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار “بشكل خيالي”، كما وصفه بسبب قلة الأسماك في هذه الفترة، بالإضافة إلى رفع الضريبة المضافة.

كورونا سبب

ويبدو أن “الكورونا” لها دورها في قلة البيع والشراء ورفع السعر، وتفرض نفسها أيضًا في سوق السمك كما سوق الخضار الذي أشارت له أصابع الاتهام بأنه متسبب في انتشار الڤايروس؛ فسوق السمك بالقطيف شُلَّت الحركة فيه و(طفى نوره) بعدما بلدية القطيف أوقفت الحراج بسوق الأسماك على اعتبار أن الحراج يشهد زحامًا كبيرًا يحول دون الالتزام بالتباعد الجسدي، وهو ما يهدد صحة التُّجار والزبائن.

 

وكانت قناة “الإخبارية” قد أذاعت في تقرير مصور أن توقف الحراج سيستمر حتى وضع آلية أخرى لبيع الأسماك؛ حتى لا يمثل خطورة في ظل جائحة “كورونا”.

 

وبين القبول والإعراض عن شراء السمك يرتبط سكان محافظة القطيف بالمأكولات البحرية من السمك والروبيان، بل أن لها اعتبارات أكبر كتقديمه هدية لأهل العروس في خطبتها.

 

‫3 تعليقات

  1. السمك غالي من زمان ماله علاقه بالضريبه ولا غيرها منذو عشرين سنه وأكثر وأسعار الأسماك في تزايد وبدون رقيب. شان تذكر يا سيدنا العزيز سنه من السنوات تم رفع شعار خلها تخيس
    وكان الشعار موجه إلى السمكاكين.
    واعطيك فكره ان مدينة سيهات اغلى بلد على مستوى المنطقه الشرقيه مو بس السمك حتى مواد البناء المواد الاستهلاكية الملابس وغيرها الدمام اللي تبعد عنا ٥ إلى ٧ كيلو مترات معظم الأحيان تلقى فارق كبير في معظم السلع وبالأخص مواد البناء وآل غذائيه مثلا الخضروات والفواكه إذا تروح سوق الخضار في الدمام وتتقضى خضار وفواكه تدفع تقريبا ٣٠٠ ريال ولكن بسيهات تدفع ٥٠٠ ريال نفس اللي انت شريته من الدمام.

  2. ماتغير شي هذا من سنين يالحبيب والدمام اغلا وقليل الي يرضا بربح قليل وهو الي يفوز فالأخير

  3. السبب هو سكوت اهالي سيهات عن الأسعار..ارفعوا خطاب للبلديه وشوفوا كيف يوقفون جشع التجار..ارفعوا خطاب للبلديه اكتبوا فيه الأسماك ليس عليهارقابه واسعارها بتزايد. والله يدورون عليهم بايع بايع. ويعلمونهم شغل الله شلون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق