ads
ads
وطن
2020-07-07

علماء يؤكدون صحة إستنتاج باحث سعوي…فرصة التقاط العدوى من الأسطح ضعيفة جداً

إيمان أحمد – خليج الدانة

أكد الدكتور بندر العصيمي الباحث في مركز أبحاث مدينة الملك فهد الطبية أن التجارب المخبرية التي تمت في ظروف قياسية، أكدت أن فرصة التقاط العدوى يتم بسبب المخالطة أما التقاط العدوى من الفيروس الموجود على الأسطح فإنه ضعيف للغاية والمشكلة ليست في نجاة الفيروس على الأسطح بقدر ما هي في التقاط العدوى من مخالطة الناس.

كلمات د. العصيمي أشار فيها إلى منشور كتبه قبل ثلاثة شهور على حسابه بتويتر وقال فيه : خلاصة القول ..مشكلة التسوق هي بالإختلاط بالناس وإلتقاط العدوى وليست في الأغراض ….كل الدراسات كانت تحت ظروف مخبرية ((واستخدموا كمية قياسية من الفيروس)) يعني يصعب حصولها في الواقع …مثلاً لو كح شخص على كرتون، هل الكمية مُعدية؟ اتوقع ينشف السائل بسرعة! وش إحتمالية أن تستنشقها؟ صعب.

وكان الدكتور حسين الهمل إستشاري العظام والحاصل على البورد الألماني قد غرّد في ساعة متأخرة من مساء أمس يقول : على مايبدو تتزايد الأخبار عن انخفاض خطر إنتقال الكوفيد١٩ من على الأسطح أكثر مما كان يعتقد سابقا فهذا حديث نشر لد.إمانويل قولدمان في مجلة اللانسيت العريقة،وهو بروفيسور في علم المايكرروبات والكمياء الحيوية وعلم الجينات في جامعة نيوجيرسي للطب والذي أكد إن فرصة الإنتقال من الأسطح ضئيلة جداً، وهي فقط عندما يسعل شخص مصاب على سطح، ويلامس ذلك السطح شخص اخر بفترة قصيرة (١-٢ ساعة) لا أنتقد الاحتياطات لكن هذه المبالغة لا تدعمها البيانات.

وأشار د. الهمل أن رأي البروفيسور يتماشى مع تجربة د. هندريك الالمانية، وهي بأن الفيروس على الأغلب لا ينتقل من الأسطح الجافة، وأن الفيروس المتواجد على الأسطح هي بقايا للفيروس الميت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى