ads
ads
كشكول

«نجد» أول فيلم سعودي يُعرض بدور السينما في المملكة

احتفل صُنَّاع فيلم «نجد» من بطولة سيدة الشاشة الخليجية الفنانة حياة الفهد، والفنان المتميز علي السبع بتدشين عروضه في المملكة كأول فيلم سعودي يُعرض في دور العرض السينمائي بالمملكة، وذلك في “موڤي سينما” بالرياض ليلة أول الأمس الأربعاء.

 

وتجري أحداث الفيلم في خمسينيات القرن الماضي، ويروي قصة حب بين فتاة وشاب، تسرد تفاصيلها بطلة العمل الفنانة حياة الفهد «نجد» وهو إسمها في الفيلم.

 

ضم الفيلم أكثر من مائة ممثل، حيث أعطى العديد من المواهب فرصة الظهور لأول مرة، وتم تصوير أكثر من ٩٠٪؜ من المشاهد بالمملكة في القرية التراثية ببلدة سدوس شمال منطقة الرياض، وتم تصوير بقية المشاهد بدولة الكويت، حيث تمثل مرحلة الوقت الحاضر.

 

من جهتها قالت الفنانة القديرة «حياة الفهد»: (هذا يوم عظيم وتاريخي للسينما السعودية، ولي عظيم الشرف أن أكون بطلة فيلم سعودي، وهو فيلم يقوم على قصة رائعة للمؤلف والمنتج «خالد الراجح»، وكنت أتمنى أن اكون أول الحاضرين، لكن الجميع يعلمون الظروف الحالية وأهمية الالتزام بالتباعد الاجتماعي).

 

وأضافت «الفهد»: (إنني أبارك لنفسي وللجميع على افتتاح السينما السعودية، وأؤكِّد أنه سيكون هناك نخبة جديدة من الأفلام لي ولزملائي في المملكة التي احتضنت الفنانين وفتحت لهم أبواب صناعة السينما، وأتمنى أن ينال الفيلم إعجاب المشاهدين).

 

كما قال الفنان القدير «علي السبع»: (أتقدم بالشكر الجزيل للمنتج والمؤلف «خالد الراجح» على تسخيره كل الإمكانيات لتصوير هذا الفيلم، ونشكر المخرج «سمير عارف» الذي حوَّل موقع تصوير الفيلم «لوكيشن» لمكان جميل، وشكرًا لسيدة الشاشة الخليجية الفنانة «حياة الفهد»، وشكرًا للجمهور المشاهدين، وشكرًا لكل من شارك في هذا الفيلم، ونرجو المعذرة إذا حدث قصور خاصة أننا ما زلنا في خطواتنا الأولى في صناعة السينما).

وذكر «السبع» في هذه اللحظة أساتذة الفن السعودي الذين كانوا يتمنون أن يروا فيلم سينما سعودي ورحلوا قبل أن تتحقق أمنيتهم، ومنهم: (المرحوم «سعد الفريحي»، والمرحوم «سعد العلي»، والمرحوم «عبدالعزيز حماد»، والمرحوم «بكر الشدي»، -عليهم رحمة الله- جميًعا فهؤلاء زرعوا فأكلنا نحن).

 

من جهته قال منتج الفيلم ومؤلفه «خالد الراجح» على هامش حفل افتتاح الفيلم: (أنه فيلم سعودي وسينما سعودية مائة في المائة، سواء من خلال الكوادر التي عملت عليه أو إنتاج، حيث أنتجته شركة سعودية وليست شركة أجنبية، وهو ما أسعدني للغاية، وأعطاني دافعًا، وأعطى للمنتجين أيضًا دافعًا قويًا أن يفعلوا المثل، ويحتذوا بما فعلته تلك الشركة وينتجوا أفلامًا سعودية).

 

فيما قال مخرج الفيلم «سمير عارف»: (أن فيلم «نجد» مشروع سينمائي متميز بدأت فكرة تنفيذه منذ عام ٢٠١٥م، واستغرقنا في التحضير له ثلاث سنوات قبل أن نبدأ في تصويره في ٢٠١٨م، وهذا إن دل على شيء فيدل على أن كل من عملوا في هذا الفيلم لديهم شغف سينمائي أرادوا من خلال الفيلم السينمائي توصيل رسالة، حيث يوثِّق الفيلم الحياة في نجد، بالإضافة إلى الرصد التاريخي لنجد في الخمسينيات، واحتوى الفيلم على قصة درامية جميلة تمنح المشاهد متعة سينمائية متميزة، و-الحمد لله- جاء قرار السماح بظهور السينما السعودية خلال فترة تصويرنا للفيلم، و-إن شاء الله- يعجب المشاهدين، ويكون الفيلم على مستوى من الرقي الذي يتمناه كل متلقٍ للسينما السعودية).

 

وقالت كاتبة السيناريو «فاطمة سعيد»: (أنها قامت بالمشاركة في ورشة كتابة الفيلم بإشراف مؤلف العمل «خالد الراجح»، و-الحمد لله- كانت المشاركة مثمرة، وخلال شهر ونصف انتهينا من السيناريو).

 

وقالت «دارين عطا الله» خبيرة الماكياج: (أنهم عملوا على وضع دراسة لطريقة وضع الماكياج للمثلين، خاصةً ان الفيلم يقوم على قصة من الستينيات والسبعينيات، وكان يجب أن يكون هناك طريقة معينة للماكياج الخاص بالأبطال المشاركين فيه).

 

وحضر العرض الخاص عدد من صُنَّاع وأبطال الفيلم، مثل خالد الراجح المنتج والمؤلف، والمخرج سمير عارف، والفنانين أغادير السعيد ومحمد الكنهل وإبراهيم الدسيماني ونوف الناصر، ومجموعة من الصحفيين والإعلاميين، إضافةً إلى باقة من الضيوف من الفنانين والشعراء واللاعبين، ومنهم الفنان بدر اللحيد، ومحمد الغامدي رئيس جمعية المنتجين والموزعين السعوديين، والمذيع محمد الغامدي، والمنتج خالد المسيند، والشاعر زياد بن بخيت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق