2020-07-13

د. الهمل: مرضى الربو أقل عرضة لمضاعفات كوفيد – ١٩

قال استشاري العظام السعودي الحاصل على البورد الألماني الدكتور حسين الهمل: أن هناك تقارير صحية تؤكد أن مرضى الربو قد يكونون أقل عرضة لمضاعفات “كوڤيد – ١٩”.

وكتب الدكتور الهمل عبر حسابه بـ”تويتر” سلسلة تغريدات قال فيها: في الصين ٥٪ من مرضى “الكوڤيد – ١٩” يعانون من الربو، ١٪ منهم فقط أُدخلوا الى المستشفى، وهذا ايضًا يشبه الوضع في نيويورك، الربو حتى لم يدخل قائمة أكثر ١٠ أمراض مسبِّبة للمضاعفات الخطيرة للمرض، على الرغم من أن ١٠٪ من سكان نيويورك يعانون من الربو .. وهناك سببان لماذا مرضى الربو قد يكونون أقل عرضة لمضاعفات “الكوڤيد – ١٩”:
١- نقص في المفاتيح البروتينية ACE2، وهي المفاتيح التي تسمح للڤايروس بالدخول إلى الخلية.
٢- إستخدام جهاز الاستنشاق الستيرويدي.
وقال مقال نشرته مجلة “اللانسيت”: أن استخدام الكورتيزون المستنشق كعلاج للربو قد يلعب دورًا في الحماية من مشاكل “الكوڤيد – ١٩” بتثبيط إنتاج السايتوكاين وتخفيف نسخ الڤايروس.

واستطرد د. الهمل أنه على الرغم من هذا فإنه وإلى الآن لا يمكن الجزم بفعالية هذه البخاخات للوقاية من مضاعفات “الكوڤيد – ١٩” حتى يكون لدينا على الأقل دراسة منضبطة معشاة مثل “الديكساميثاسون”، إضافةً إلى أن هناك العديد من الأعراض الجانبية باستخدام مثل هذه الأدوية؛ لذلك لا يُنصح باستخدام هذه الأدوية من دون استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *