ads
ads
وطن
2020-07-21
أوضحت طريقة الترقيد الهوائي..

الزراعة تجيب: كيف نحمي شجرة الباباي من لسعة الشمس؟


عرضت إدارة الإرشاد الزراعي بوزارة البيئة والزراعة والمياه مقطع فيديو يوضح الطريقة المثلى للترقيد الهوائي لأشجار الباباي في القطيف.

وقال المزارع أحمد حسن الخويلدي في الفيديو: أن العملية سهلة للغاية، وتحتاج فقط لبعض الأشياء هي: مقص وسكين وشريط مطاطي وقصدير والبلاستيك وسماد “البيتموس”، ثم يتم البدء باستخدام السكين في جرح فرع من شجرة الباباي، ثم وضع كمية من البيتموس في كيس بلاستيكي وفتحه من الأسفل، ولف البيتموس بالكيس حول الفرع الذي جرحناه، ونثبته بالشريط اللاصق، ثم نغطيه بالقصدير؛ لحماية الفرع من أشعة الشمس، وبعد شهر ونصف من تلك العملية يكون الفرع جاهزًا للزراعة، ويُفضَّل كتابة تاريخ تلك العملية على فرع الشجرة الأم حتى لا ننسى.

وأوضح الخويلدي الطريقة الأفضل لفصل أشجار الباباي بعد إكثارها بطريقة الترقيد الهوائي والوقاية من لسعة الشمس، مشيرًا إلى أن البداية تكون بفصل الشجرة من الأم، ثم يتم وضعها في أصيص، ثم يتم نقلها في محل شاش مظلل؛ حتى نستطيع أن نرويها في اليوم مرتين صباحًا ومساءً لمدة أسبوع، مشيرًا إلى أن أفضل وقت لزراعتها تاريخ ١٥ سبتمبر حتى يكون الوقت باردًا.

وحول كيفية حماية شجرة الباباي من لسعة الشمس قال الخويلدي: يجب تغطية ثمار الشجرة من شهر أبريل بالخلق والشاش لتفادي لسعة الشمس، وتقليل شعور الثمار بدرجات الحرارة المرتفعة خلال تلك الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى