ads
ads
وطن
2020-08-08

باحث سعودي يجيب : هل الإصابة بالزكام تحمي من كورونا ؟

إيمان أحمد – خليج الدانة

تستضيف قناة أم بي سي في الثانية من ظهر اليوم السبت الدكتور بندر العصيمي الباحث بمدينة الملك فهد الطبية للحديث عن فيروسات كورونا الزكام والفرق بينها وبين الكورونا والدراسات العلمية الجديدة حول المناعة المتبادلة بينهما.

كانت مجلة the cell قد نشرت مؤخراً نتيجة دراسة أفادت بتكوّن مناعة (الخلايا التائية) في مرضى كوفيد- 19 للذين تعرضوا للفيروس وكذلك في أكثر من 40% من الأشخاص الذين لم يتعرضوا لفيروس كورونا وإنما تعرضوا فقط لفيروس من نفس العائلة المسببة للزكام الموسمي.

وكشفت الدراسة الألمانية التي أجراها مستشفى شاريتيه برلين Charité Berlin ومعهد ماكس بلانك للوراثة الجزيئية أن الإصابة بأمراض سابقة قد يكون لها تأثير محتمل على فرص العدوى بالفيروس، كما نقلت عدة مواقع إعلامية ألمانية عن البيان الصحفي الصادر عن المستشفى العريق في العاصمة. وأرجعت المواقع الألمانية ومنها Merkur.de الأمر إلى “الخلية المساعدة تي” التي تلعب دوراً حيوياً في الجهاز المناعي. ولاحظ العلماء أن ثلث ممن لم يصابوا بفيروس كورونا لديهم هذا النوع من الخلايا، الذي يستطيع التعرف على النوع المستجد من كورونا، حسب ما نقل موقع infranken.de الألماني.

وقام العلماء بأخذ خلايا مناعية من 18 شخصاً مصابين بالفيروس وخلايا مناعية من 68 شخصاً لم يصابوا به. بعد ذلك قام الباحثون بتحفيز الخلايا المناعية بجسيمات صغيرة صناعية من سارس-كوفيد-2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى