ads
ads
كشكول
2020-08-14

*نتائج استطلاع اراء الجمهور حول منتدى الثلاثاء الثقافي*


قراءة في النتائج:
٨٢٪؜ من المشاركين يحملون مؤهلا جامعيا
٧٠٪؜ يتابعون أنشطة المنتدى عبر الواتس أب
٧٥٪؜ يعتقدون أن المنتدى لها تأثير كبير أو ملحوظ في المجتمع
٨٩٪؜ يرون أن مستوى عمل المنتدى خلال 20 عاما في تصاعد وتميز

اعربت الاستاذة هدى الناصر رئيس مجلس إدارة منتدى الثلاثاء الثقافي عن شكرها لكل من ساهم في تعبئة استبانة استطلاع الرأي لتقييم نشاط المنتدى في الموسم العشرين وأخذ جزءا من وقته للمشاركة في تقديم هذه الآراء التي ستفيد بالتأكيد في تطوير برامج واعمال المنتدى.

وقالت الناصر انه ضمن اهتمامه بمعرفة وقراءة آراء متابعيه بصورة منتظمة، قام منتدى الثلاثاء الثقافي بإجراء استطلاعه السنوي حول برامجه وأنشطته لقياس آراء حضوره ومتابعيه حول مختلف أنشطته وفعالياته، وكذلك معرفة تصوراتهم حول خصصه المستقبلية لبرامجه. وقد شملت العينة العشوائية المشاركة في الاستطلاع 270 مشاركا من مختلف الأعمال والمناطق والمهن.

وجاء تصنيف المشاركين في الاستطلاع بصورة متوازنة من ناحية الجنس (20% إناث في مقابل 80% ذكور)، وأن 65% من الفئة العمرية أكبر من 50 سنة و27% من المشاركين بين 50-36 سنة، كما أن أعلى نسبة من ناحية الوظيفة هم المتقاعدون والموظفون (36% لكل فئة). ومن الناحية الجغرافية، كشف الاستطلاع أن الأغلبية من محافظة القطيف (60%)، مع وجود ارتفاع ملحوظ من المشاركين ممن هم خارج السعودية بنسبة بلغت (9%)، كما بينت أن أكثرية المشاركين ممن يحملون مؤهلا جامعيا (82%).

وبينت الدراسة أيضا أن أكثر المشاركين (40%) حضروا أو تابعوا أقل من خمس ندوات طوال الموسم، يليهم من حضر أو تابع 5-10 ندوات بنسبة (32%). كما أوضحت نتائج الاستطلاع أن أعلى نسبة من المشاركين (70%) يتابعون أنشطة المنتدى عبر الواتس أب، يليها (41%) حضوريا، ثم (28%) عبر قناة اليوتيوب. وترى نسبة عالية من المشاركين (64%) أن المواضيع التي تناولها المنتدى عالية الأهمية، و (27%) منهم تراها متوسطة الأهمية. وتختلف النسبة قليلا حول مستوى المحاضرين، حيث يرى (56%) بأنهم ذوو مستوى عال، بينما يرى (%42) بأنهم ذوو مستوى جيد، وأن (65%) يرون أن الفعاليات المصاحبة للندوات كالمعارض الفنية وتوقيع الكتب ممتازة، كما أن (71%) منهم يرون طريقة تنظيم الندوات والفعاليات ممتازة.

وحول التفاعل بين المجتمع وبرامج المنتدى، فهناك (75%) من المشاركين ممن يعتقدون أن برامج المنتدى لها تأثير كبير أو ملحوظ في المجتمع، وأن أبرز مجالات التأثير هي تعزيز حالة النقاش والحوار (73%)، وتجسير التواصل مع مثقفي الوطن (69%). والملفت للنظر أن (%89) من المشاركين يرون بأن مستوى عمل المنتدى خلال 20 عاما في تصاعد وتميز مستمر، وأن أهم ما يميزه الاستمرارية والانتظام أسبوعيا (82%) وكذلك التنوع في المواضيع والمحاضرين (81%)

وانقسم المشاركون في اختيارهم بين طريقة متابعة ندوات وفعاليات المنتدى، فقد ذهب أكثرهم (%42) إلى اختيار طريقة البث عن بعد، بينما اختار (33%) منهم المتابعة حضوريا. ومن أجل تحديد المجالات الأكثر أهمية لمواضيع المنتدى في الموسم القادم، برزت قضايا الفكر والثقافة بنسبة (75%)، تليها مواضيع التعايش وحقوق الإنسان (69%)، المواضيع الاجتماعية
(%61)، الآداب والفنون والتجديد الديني (36% لكل واحد منهما). 

تعليق واحد

  1. ما هو منتدى الثلاثاء الثقافي . اين هو . كيف نصل ونطلع على ماضيه و مستقبله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى