ads
ads
تعليم
2020-08-16

رسوم المدارس الأهلية والعالمية تثير غضب أولياء الأمور

إيمان أحمد – خليج الدانة

رسوم المدارس الأهلية .. هاشتاق أطلقه أولياء أمور طلاب وطالبات المدارس الأهلية والعالمية في أعقاب الإعلان عن آلية الدراسة في العام الجديد وأوضح الهاشتاق حالة من القلق أصابت أولياء أمور الطلاب والطالبات بالمدارس الأهلية في أعقاب إعلان وزارة التعليم استئناف الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد عن بعد فيما لم يتم ذكر موقف رسوم المدارس الأهلية خاصة أن طلابها سيخضعون هم أيضا للتعليم عن بعد.

أمل حسن عبرت عن رسوم المدارس الأهلية بقولها الرسوم مرتفعه جداً وكنا قد طالبنا من قبل الجائحة بتخفيض الرسوم ، حيث تم زيادة بداية العام الماضي ولم تتم الاستجابة، بدأت الجائحة منذُ شهر رجب وتم تطبيق الدراسه عن بُعد لبقية الأسابيع ولم يتم استرجاع حتى جزء بسيط من المبلغ، مُطالبة بتخفيض الرسوم حيث من المعروف أن كورسات الاونلاين في جميع الدول غالباً يكون سعرها أقل من كورسات الانتظام والحضور وإذا لم يتم تخفيض السعر سأقوم بنقل ابني إلى مكان برسوم أقل.

أبرار منصور تقول: تعتبر رسوم الدراسة في المدارس الأهلية بشكل عام متقاربة من بعضها ، ومايخفف على الأهالي في بعضها هو نظام التقسيط والذي يعتبر بمثابة تخفيف الضغط في الدفع ، أما الآن وبعد الإعلان عن الدراسة بالتأكيد فإن جهد ليس بقليل سيقع على عاتق الأهالي خصوصاً العاملين فذلك فرق كبير حين أدفع الرسوم ويذهب ابنائي للمدرسة للتعلم بمختلف الوسائل والأنشطة وإنهاء وقت اكبر في المدرسة وبين التعلم عن بعد لا يخفى على الجميع الجهود المبذولة من قبل المدرسة ولهم كل الشكر والتقدير ولكنا لازلنا نطالب بتخفيض الرسوم.

من جانبه أيّد ولي الأمر حسن السيهاتي تخفيض الرسوم بقوله: سنة بعد سنة يتم زيادة التكاليف و الرسوم علينا و كونها ستكون عن بُعد فهذا يعني بأن الطُلاب لن يستخدموا مرافق المدرسة ف عليها ومن المفترض يتم خفض الرسوم، مُضيفاً نحنُ كأولياء أمور نتمنى فعلًا أن يتم خفض الرسوم هذا العام فليس من المنطق ولا من المعقول أن تظل الأسعار على هذا الحال دون تخفيض !

في حين قالت هدى السادة : الرسوم غاليه والمخرجات أقل بكثير من القيمة المدفوعة ، وهذا ماوجدته من خلال تجربة الترم الماضي، مطالبة بتخفيض الرسوم فمهما بذل الطاقم التعليمي جهده إلا أن الطفل يحتاج بيئة تعليمية متكاملة والتعليم عن بُعد اضطراري في ظل هذه الظروف.

نور المسكين رأت أن الرسوم الدراسية في ظل اقرار الدراسة عن بُعد مرتفعة كثيراً ومن المفترض أن يتم تخفيضها ، حيث أن هناك مدارس خفضوا الرسوم بعد صدور قرار التعليم، مؤكدة أن الدراسة عن بُعد مع الأطفال لاتستحق أكثر من نصف المبلغ ، ناهيك عن تخفيض بعض المدارس لرواتب المعلمين والمعلمات فكيف لايتم تخفيض الرسوم على أولياء الأمور ؟

هادي العصيمي يقول : بعد إعلان وزارة التعليم رسميا أن بداية العامة الدراسي ستكون عن بعد للطلاب في جميع المراحل الدراسية أصبحت الحاجة الضرورية بأن يتم تبني بإصدار قرار واضح من قبل الوزارة لحفظ حقوق أولياء الأمور وإلزام ملاك التعليم الأهلي بتخفيض 50٪ من رسوم الدراسة مع بداية الدراسة.

الدكتورة نادرة المعجل قالت من جانبها : نتطلع بإصرارإلى تدخل وزارة التعليم بهذا الخصوص العام الماضي المدارس الأهلية زادت الرسوم، ودرس الطلبة الفصل الثاني عن بعد، ومع ذلك لم يعيدوا لنا أي حقوق من الأقساط نحن بانتظار قرار الوزارة بهذا الخصوص ونأمل ألا يتأخر.

من جانبه يقول عبد الله المسلوكي : رسوم المدارس ما تغيرت ونصف المعلمين انهت خدماتهم المدارس وكالعادة مع نهاية الفصل الدراسي علشان ما يتحملون رواتبهم فترة الاجازة و ٩٠٪ من اللي بيقدمون برامج التعليم عن بعد للمواد بيكون المعلمين الاجانب نتمنى من وزارة التعليم الوقوف على المدارس الاهلية غير النموذجية لقراءة الواقع.

بندر المقرن قال: بعد قرار وزير التعليم بشأن إقرار الدراسة عن بُعد ، لابد من أصحاب المدارس الأهلية مُراجعة رسوم المدارس الأهلية وتخفيضها بما يتوافق مع وضع والتكاليف المناسبه للتعليم (عن بُعد) مستحيل يدفع ولي أمر الطالب نفس الرسوم لطريقة تعليم أختلفت كثيراً عن السابق.

ويبدو أن غضب أولياء أمور طلاب وطالبات المدارس الأهلية جاء بنتيجة سريعة حي أعلنت إحدى المدارس بمحافظة جدة تخفيض مصروفاتها ووفقا للمعلن فقد أعلنت مدرسة روضة نبع الدلال الاهلية بمحافظة جده تخفيض الرسوم الدراسية فتره التعليم عن بعد ٥٠٪ على ان تخصص اداره المدرسة بالتنسيق مع أولياء الأمور لحضور الطالبات لمتابعة التقيمات واللقاء بالهيئة التعليمية مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وفي نفس السياق تجاوبت بعض المدارس مع هذا القرار خلال الدراسة عن بُعد بسبب ظروف جائحة كورونا وعلى هذا فقد قررت اعتماد خصم لرسوم الفصل الدراسي الأول لهذا العام.

‫2 تعليقات

  1. كل يغني على ليلاه
    مافيه فايدة راح تدفع راح تدفع واذا طلعت ولدك من المدرسه العالميه الى حكومه ماراح يرجع السنه اللي بعدها عالميه الا باختبار والمشكله المدارس الحكومية ما تقبل وقفلت موقع نور
    دام عزك يا بلد
    والله الحكومة ماقصرت خوفها على اولادنا قبل خوفنا عليهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى