ads
ads
وطن
2020-08-23

الموارد البشرية تصدر الدليل الإجرائي لقرار توطين المهن الهندسية


أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الدليل الإجرائي لقرار توطين المهن الهندسية بنسبة 20% من المهن الهندسية في المنشآت العاملة في المملكة.

وأوضح الدليل أن المهن الهندسية هي جميع المهن المصنفة كمهن هندسية بحسب التصنيف المهني المعتمد من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ويسري قرار التوطين على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل فيها 5 أفراد في المهن الهندسية أو أكثر ويشترط حصول المهندسين على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمهندسين ولا يتم احتساب المهندسين غير المعتمدين من ضمن نسب التوطين المفروضة.

وأشار الدليل إلى أنه يُشترط لحساب المهندس السعودي ضمن نسبة التوطين المفروضة ألا يقل أجره الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية عن 7000 ريال سعودي ولا يحتسب المهندس السعودي الذي يحصل على أجر أقل من ذلك ضمن نسبة التوطين المفروضة.

وضم الدليل الإجرائي عدد 76 تخصص هندسي معتمد من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أن يتم مراعاة التفصيلات التالية عند تطبيق القرار :
-لا ينطبق القرار إلا على المهن الهندسية المنصوص عليها في الجدول التفصيلي للمهن الهندسية.
-لا ينطبق القرار على المنشآة التي لديها 4 مهندسين وافدين فأقل.
-لا يتعارض القرار مع نسب التوطين الأخري التي تطبق على إجمالي العاملين في المنشآة حسب برنامج نطاقات.
-عند احتساب نسبة توطين 20 % من إجمالي المهندسين في المنشآة يتم التقريب إلى العشرات من 0.49 فأقل يقرب إلى الصفر ومن 0,5 فأكثر يقرب إلى الواحد.

ويتم تطبيق القرار الوزاري الخاص بتوطين 20% من نسب المهن الهندسية بدءا من السابع عشر من جمادي الاول عام 1442 هجري والموافق 14-يناير 2021 ميلادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى