ads
ads
وطنالرئيسية
2020-08-29

الصحة تجيب : هل يسبب الأسبرين نزيف المعدة أو المخ ؟

إيمان أحمد - خليج الدانة

انتشرت في الأونة الأخيرة معلومة قال البعض عنها أنها معلومة طبية مفادها ضرورة أن يأخذ كل من تعدى عمره الاربعين عاما حبة إسبرين يوميا وهو الأمر الذي أثار استفسارات وتساؤلات عديدة.
في مقطع فيديو نشره حساب معلومة طبية ظهر طبيب يدعى محمد البنا استشاري أمراض قلب قال أن هناك معلومة منتشرة حاليا مفادها أن من تعدى عمره أربعين سنة يجب ان يأخذ يوميا حبة أسبرين وهذه المعلومة خاطئة تماما ولا يوجد لها أي نوع من الصحة لان أخذ الاسبرين دون سبب يعرض الإنسان للنزيف سواء نزيف معوي أو هضمي أو نزيف في المخخ وفي غيره من الأعضاء ولهذا لابد من الأهمية استشارة طبيب القلب قبل أخذ حبة الأسبرين.
من جانبها قالت وزارة الصحة عبر حساب ” الصحة – 937″ ردا على هذا الفيديو الذي شاركه أحد متابعي الحساب مرفقا إياه بتساؤل عن صحة تلك المعلومة قائلة : لايوجد دراسات علمية كافية تثبت صحة ذلك… مع تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية.
كان استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر قد حذر من خطورة الإفراط في تناول الأسبرين.
وقال النمر، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في “تويتر”: “إن زيادة عدد حبات الأسبرين لا يزيد الوقاية من جلطات القلب مستقبلًا”.
وأوضح النمر أن الإفراط في تناول الأسبرين يزيد احتمالية تقرحات المعدة والنزيف في أماكن أخرى من الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى