ads
ads
كشكول
2020-08-31

فيس بوك يقاضي روبوتات اللايك المزيفة


قررت إدارة فيس بوك مقاضاة العديد من المطورين فى المملكة المتحدة والولايات المتحدة لانتهاكهم سياساته من خلال بيع “اللايكات” المزيفة على انستجرام، إذ زعم موقع فيس بوك فى بيان أن مطورا يدعى نيكولاى هولبر، أدار “خدمة مشاركة وهمية” تُعرف باسم “ناكروتكا” واستخدم مواقع ويب مختلفة لبيع خدمات تفاعل وهمية لمستخدمى انستجرام، وقالت الشركة تعليقا على هذا الأمر: “لقد قمنا سابقًا بتعطيل الحسابات المرتبطة بـ “هولبر” وخدمته، وحذرناه رسميًا من أنه ينتهك شروطنا، وأرسلنا خطاب الإيقاف والكف”.

وتشير وثائق المحكمة التى اطلعت عليها شركة بيتبيسكال أن هولبر كان يدير مواقع ويب مختلفة وسمحت هذه المواقع للمستخدمين بالتسجيل من أجل شراء المتابعين والإعجابات والتعليقات والمشاهدات، ووفقا للتقرير، تباينت الأسعار لكن الحد الأقصى للدفع كان 1700 روبل (حوالى 17 جنيهًا إسترلينيًا) لكل معاملة وشارك مسؤولو فيس بوك أمثلة محددة لما تقدمه خدمة هولبر إذ أشاروا إلى مستخدم جديد تمامًا حصل على 10000 إعجاب “خلال دقائق” من نشر صورة ماعز على حساب بدون متابعين.
كما اشترى ما لا يقل عن خمسة مستخدمين آخرين لـ انستجرام إعجابات من ديفندينت على نفس الموقع ونشروا نفس صورة ماعز على حسابات انستجرام الخاصة بهم، وعلى الرغم من عدم وجود متابعين لهذه الحسابات وعدم وجود تعليقات على الصور، فقد تلقت الصور ما بين 3000 و 10000 إعجاب فى غضون دقائق.
ويسعى فيس بوك للحصول على أمر قضائى دائم بشأن طريقة التفاعل في الشبكة الاجتماعية انستجرام، فضلاً عن الأضرار التعويضية والقانونية والعقابية والأضرار الناجمة عن انتهاك العلامة التجارية و 100،000 دولار كتعويض قانوني لكل اسم نطاق مخالف.

على الجانب الأخر انتقد تقنيون أمريكيون إعلان «فيسبوك» مقاضاة صاحب شبكة الروبوتات وبرامج التشغيل الآلي الذي باع إعجابات وتعليقات مزيفة على تطبيق «انستقرام» في خدمة تواصل افتراضية.

ووفق موقع «انغادجيت» التقني قال التقنيون يبدو أن الموقع الأزرق يخلي مسؤوليته فقط، بعد الفضائح التي لاحقته بسبب جمع بيانات المستخدمين، وانتشار عمليات بيع اللايكات المزورة.. لاسيما أنه رفع دعوى قضائية أيضا ضد (موبي بيرن)، وهو مطور يستخدم برامج ضارة لجمع البيانات، ما يرفع دعاواه القضائية ضد المطورين المزورين إلى 4 خلال العام الحالي». واستدركوا: غير أن أيا من هذه الدعاوى لم يبت فيها أمام المحاكم الأمريكية حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى