ads
ads
مايسطرون
2020-09-02

٦ حكم بليغة من الملياردير واسطورة الاستثمار السيد وران بافيت Warren Buffett في عيد ميلاده التسعين

ترجمة وبتصرف: عبد الله سلمان العوامي

ترجمة وبتصرف: عبد الله سلمان العوامي

بقلم: السيدة إيمي مارتن Emmie Martin
المصدر: ملحق اصنعها من شبكة سي ان بي سي الاقتصادية CNBC Make It حسب الرابط أدناه
تاريخ النشر: ٣١ أغسطس ٢٠٢٠م

بلغ الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي Berkshire Hathaway والملياردير العصامي السيد وارن بافيت Warren Buffett ٩٠ عاما يوم الأحد، الموافق ٣٠ أغسطس ٢٠٢٠م. وهو لم ينزل بعد من ظهر جواده.

تكريما لمولده في هذا اليوم العظيم، جمع ملحق اصنعها من شبكة سي ان بي سي CNBC Make It ٦ حكم بليغة من أفضل نصائحه المتعلقة بالاستثمار – والحياة -.

الحكمة الأولى – فكر على المدى الطويل:

إذا كنت تخطط للاستثمار في أسهم محددة بعينها، فلا تعتمد في اختيارك على الشركات التي تحقق أداءً جيدًا في الوقت الحالي. بدلاً من ذلك، فكر في الشركات التي تتمتع بقوة البقاء.

قال السيد بافيت لبرنامج “صندوق النعيق” في شبكة سي ان بي سي CNBC Squawk Box في عام ٢٠١٨: “لا أحد يشتري مزرعة بناءً على أنهم يعتقدون أنها ستمطر العام المقبل”. ثم أضاف: “يشترونها لأنهم يعتقدون أنه استثمار جيد على مدى ١٠ أو ٢٠ عامًا”

يقرر السيد بافيت أن الأعمال التجارية التي تستحق الاستثمار فيها بناءً على اعتقاده أنها ستستمر. اشترى أسهم في شركة سيز كاندييز See’s Candies مع شريكه التجاري منذ فترة طويلة السيد تشارلي مونجر Charlie Munger في عام ١٩٧٢ وأنفق أكثر من مليار دولار في أسهم شركة كوكا كولا Coca-Cola في عام ١٩٨٨ – وكلا الاستثماران تحولا الى رهانات مربحة ولا يزال يمتلكهما حتى اليوم.

كتب السيد بافيت في رسالته إلى المساهمين عام ١٩٩٦: “قم بتجميع عدد من الشركات التي ارتفعت أرباحها الإجمالية على مر السنين في محفظة، وخذ في الحسبان ايضا القيمة السوقية للمحفظة”. ثم قال: “إذا لم تكن على استعداد لامتلاك سهما ما لمدة ١٠ سنوات، فلا تفكر حتى في امتلاكه لمدة ١٠ دقائق.”

الحكمة الثانية – أبقى في نفس المسار:

قد يكون الأمر مرهقًا عندما تنخفض قيمة الاسهم في أسواق البورصة، لكن لا داعي للذعر ولا للقيام ببيع استثماراتك بسبب ما تسمعه فقط من آخر الاخبار. ستكون الأسواق دائمًا متقلبة، وأفضل شيء يمكن لأي مستثمر القيام به، بغض النظر عن الخبرة، هو الحفاظ على مستوى رأس المال، كما يقول السيد بافيت.

وكتب في رسالته إلى المساهمين في عام ٢٠١٨م: “على الرغم من أن الأسواق تبقى عقلانية بشكل عام، إلا أنها تفعل أحيانًا أشياء مجنونة”.

بدلاً من ذلك، استمر وأبقى في نفس المسار وثق بأنك استثمرت في شركات ستصمد أمام اختبارات الزمن. كتب السيد بافيت: يحتاج المستثمرون إلى “القدرة على تجاهل مخاوف الغوغاء أو حماسهم والتركيز على بعض الأساسيات البسيطة”. ثم أضاف: “الرغبة في أن تبدو عديم الخيال لفترة طويلة – أو حتى أن تبدو أحمق -هذا أمر ضروري أيضًا.”

ببساطة: “لا تراقب السوق عن كثب”، كما قال السيد بافيت لشبكة سي ان بي سي CNBC في عام ٢٠١٦م وسط تقلبات السوق الجامحة.

الحكمة الثالثة – تزوج الشخص المناسب:

جمع السيد بافيت ثروته من خلال الاستثمار الذكي، لكن أهم قرار اتخذه على الإطلاق لا علاقة له بالمال. يقول السيد بافيت إن أكبر قرار في حياتك هو اختيار من تتزوج.

“تريد التواصل والارتباط مع أشخاص من النوع الذي ترغب في أن تكون معهم. قال خلال محادثة مع السيد بيل جيتس Bill Gates عام ٢٠١٧م: “ستتحرك في هذا الاتجاه”. ثم أضاف: “وأهم شخص على الإطلاق في هذا الصدد هو زوجتك. ولا يمكنني المبالغة أكثر في التأكيد على مدى أهمية ذلك “.

تزوج السيد بافيت من صديقته القديمة السيدة أستريد مينكس Astrid Menks في عام ٢٠٠٦م، بعد وفاة زوجته الأولى السيدة سوزان بافيت Susan Buffett في عام ٢٠٠٤م.

إنها نصيحة كان يقدمها لسنوات. كما قال في الاجتماع السنوي لشركة بيركشاير هاثاواي Berkshire Hathaway عام ٢٠٠٩م: “تزوج الشخص المناسب. أنا جاد في ذلك. هذا الشخص سوف يحدث فرقا أكبر في حياتك. سيغير تطلعاتك، وكل أنواع الأشياء من حولك “.

الحكمة الرابعة – اشتري صناديق المؤشرات:

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، لا توجد ضمانات. لكن السيد بافيت أكد مرارًا وتكرارًا أن وضع أموالك في صناديق المؤشرات طريقة موثوقة للاستفادة من مكاسب السوق مع التحوط من المخاطر.

على وجه التحديد، يوصي السيد بافيت بالاستثمار في صناديق المؤشرات كوسيلة لتعزيز مدخرات التقاعد. قال في حديث لبرنامج المال في شبكة سي ان بي سي CNBC On The Money في عام ٢٠١٧: “اشترِ باستمرار صندوق مؤشر اس آند بي ٥٠٠ S&P 500 منخفض التكلفة. أعتقد أنه الشيء الأكثر منطقية من الناحية العملية طوال الوقت.”

تعتبر صناديق المؤشرات منطقية لسببين، فهي: ١) غير مكلفة، و٢) غير مرتبطة بنجاح كيان واحد.

يقول السيد بافيت: “الفطنة والذكاء ليست اختيار الشركة المناسبة”. “الفطنة هي في الأساس شراء جميع الشركات الكبيرة من خلال مؤشر اس آند بي ٥٠٠ S&P 500 والقيام بشراء ذلك باستمرار.”

الحكمة الخامسة – استثمر في نفسك:

قال السيد بافيت لرئيس تحرير ياهو فاينانس Yaho Finance السيد آندي سيروير Andy Serwer في عام ٢٠١٩م: “أفضل استثمار يمكنك القيام به على الاطلاق هو الاستثمار في نفسك.

أولاً، “تعلم كيفية التواصل بشكل أفضل مع الاخرين كتابة وقولا”. قال ذلك في مقطع فيديو تم نشره عام ٢٠١٨م في الفيسبوك Facebook، ومن ثم أضاف: إن صقل هذه المهارة يمكن أن تزيد من قيمتك بنسبة ٥٠٪ على الأقل.

وأضاف ثانيا، اعتني بجسمك وعقلك – خاصة عندما تكون صغيرًا. “إذا أعطيتك سيارة، واعتبرتها السيارة الوحيدة التي تحصل عليها بقية حياتك، فإنك ستعتني بها بشكل لا يصدق. أي خدش يصيبها، سوف تقوم بإصلاحه في تلك اللحظة، ستقرأ دليل الاستخدام بتفاصيله، ستحتفظ بها في مرآب وتفعل كل هذه الأشياء ”

“لديك عقل واحد وجسد واحد في هذا العالم، ولا يمكنك البدء في الاعتناء بهما عندما تبلغ من العمر ٥٠عامًا. بحلول ذلك الوقت، ستصدأ أعضائك إذا لم تقم بفعل أي شيء.”

الحكمة السادسة – تذكر أن المال ليس كل شيء:

يعد السيد بافيت دائمًا أحد أغنى الأشخاص في العالم، لكنه لا يستخدم الثروة كمقياس للنجاح. بالنسبة له، يتلخص الأمر كله فيما إذا كان الأشخاص الأقرب إليك يحبونك أم لا.

قال السيد بافيت لطلاب درجة الماجستير في إدارة الأعمال في حديث معهم عام ٢٠٠٨م: ” أن يتم منحك حبًا غير مشروط هو أعظم فائدة يمكنك الحصول عليها على الإطلاق”.

“الشيء المذهل في الحب هو أنه لا يمكنك التخلص منه. إذا حاولت التخلي عنه، ينتهي بك الأمر بالحصول على ضعف الكمية منه، لكن إذا حاولت الامساك به، فإنه يختفي. إنه وضع استثنائي، حيث يستعيده الأشخاص الذين دفعوه للخارج بعشرة الأضعاف منه “.

المقال باللغة الإنجليزية منشور على الرابط التالي:

https://www.cnbc.com/2020/08/31/billionaire-warren-buffetts-best-life-and-investing-advice.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى