ads
ads
وطنالرئيسية
2020-09-05

آل رمضان… حرارة نهار الغد أربعينية وثلاثينية مساءً


أوضح الباحث الفلكي أ. سلمان آل رمضان بأن درجات الحرارة المتوقعة ليوم غد الأحد ٦ سبتمبر، ستكون بمشيئة الله أربعينية في النهار مع اشعاع شمسي حاد ومرتفع، وثلاثينية ليلا.
وسندخل غدا في “طالع الجبهة” وهو أول نجوم فصل الخريف ، والنجم الثاني من نجوم سهيل الصفري وعاشر النجوم اليمانية وهي سبعة نجوم تشكل الرأس من برج الأسد بشكل علامة استفهام أربعة منها ساطعة أشهرها قلب الأسد.

وأضاف بأن طلوعها يعرف بتوسط الثريا فجرا والنعائم عشاءًا.
وتستمر ماعرف بتسميتها بـ “جبهة الأسد” لمدة ١٤ يوما، وتكون محمودة المطر حيث يعرف عند أهل الحرث (الزراعة) بالأشواط.
وبين بأنه كان ينهى النوم فيه ليلا تحت أديم السماء لأنه بداية تحسن الطقس في المناطق الصحراوية، وفيه إبتداء صرام النخيل ونضج الليمون ويستمر فيه غرس النخيل ، و الزراعات الخريفية المبكرة ، وفيه كانت تنشر الملابس الصوفية.

وعكات سهيل

وأردف آل رمضان في حديثه بأن الحالة الجوية تستمر فيها وعكات سهيل حيث الرياح في معظمها تهب من الجهتين الجنوبية والجنوبية الشرقية ويستمر منخفض الهند الموسمي بالتراجع ، ويبدأ الغزو النسبي الحاد للرطوبة ، وخاصة في ساعات الليل المتأخر ، وقد تسبب في تكون الضباب.

المواسم الفلكية
وأضاف في حديثه بأن وعكة الچناديد و حرة الدبس وحرة المساطيح ، وغيرها من المسميات الشعبية في منطقة الخليج هي وعكات سهيل حين تتحول الرياح لجنوبية وشرقية وتخف سرعتها فتجلب الرطوبة ويظل الشعور بالحر ، فالحر عندهم يبدأ مع أوله صباغ اللون، وأوسطه طباخ التمر، وآخره جداد النخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى