ads
ads
كشكول
2020-09-11

محامي : تفتيش الزوجة لجوال زوجها .جريمة عقوبتها السجن

إيمان أحمد - خليج الدانة

قال المحامي نايف آل منسي أن المادة رقم (3) من نظام الجرائم المعلوماتية يمنع الزوجة من التنصت على جوال زوجها ويعتبر هذا الفعل جريمة تستوجب العقوبة لأن هذا القانون جرم التنصت على الآخرين حتى لو كانت تنصت الزوجة على زوجها أو الزوج على زوجته.
وأضاف آل منسي في مداخلة هاتفية مع قناة الإخبارية أن تفتيش الزوجة لجوال زوجها لا يصح نظاماً ولا يجوز، ونفس الأمر للزوج وبالنسبة للأولاد إذا كانوا دون سن التمييز الشرعي فيسمح للآباء والأمهات تفتيش جوالاتهم ،أما إذا كان الإبن بالغ فالنظام يعتبره صاحب ذمة منفصلة وبالتالي لا يجوز للأب أو الأم تفتيش هاتف الابن البالغ وإلا إعتبار ذلك جريمة معلوماتية.
وقال آل منسي أن النظام حدد العقوبة في تلك الجريمة بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وغرامة مالية لا تزيد عن خمسمائة ألف ريال وحددت المادة الأشخاص المعنيين بالعقوبات بـ “كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية”: – التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي
– دون مسوغ نظام صحيح
– أو التقاطه أو إعتراضه.
– الدخول غير المشروع لتهديد شخص أو إبتزازه، لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعا.
– الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني، أو الدخول إلى موقع إلكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله، أو شغل عنوانه.
– المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة إستخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها.
– التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

تعليق واحد

  1. اقالو بل خرف زايد علينا ما شفتو ن الشي أقوى من هذا الشي لي يضحك لا تدخلون في خصوصيات الآخرين احسن لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى