ads
ads
وطنالرئيسية
2020-09-20
قام بتنفيذها الفنان السعودي حافظ المؤمن

بالصور.. «دوار البيرق».. أكبر منحوتة وطنية تُدشن في اليوم الوطني 90 للمملكة

عبدالواحد محفوظ - خليج الدانة

4 مهندسون معماريون سعوديون قاموا بتصميم «دوار البيرق»، الذي سيُدشن يوم الاربعاء المقبل، المصادف لليوم الوطني التسعين للمملكة، ويقع بدوار العزيزية بمدينة الخبر، وصممت المنحوتة على شكل راية ترفرف لتعبر عن الوحدة الوطنية والانتماء الوطني، وراية خفاقة شاهقة تعانق السماء.

المنحوتة التراثية بتنفيذ من الفنان السعودي حافظ المؤمن، وتأتى بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وحرم سموه.

حافظ المؤمن قال لـ«خليج الدانة»: «دوار البيرق مصمم من قبل 4 مهندسون ومعماريون سعوديون، وتعتبر خطوه جريئة جدًا بالتصميم والمخرج الخاص بهذا المجسم، ولي الشرف انا أشُارك في هذا العمل في جزئية النحت باستخدام مادة الجبس، حيث تم التعديل على الصورة لتواكب المنحوتة حيث كانت الصورة للمغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه اثناء دخوله للرياض».

وأضاف المؤمن: «العمل على المنحوتة الاساسية كان بصب عن طريق شركة الجبس باستخدام قالب خاص وإشراف مني شخصيًا، والجهة المشرفة على هذا العمل والراعي هي شركة (اكسترا الفوزان)، والمكتب القائم على العمل (المعماريون الخليجيون)، وتم وضع اللمسات الاخيرة نهاية الاسبوع الماضي، حيث استغرق تنفيذ النحت فيها قرابة الاسبوعين».

ونوه المؤمن: «موقع المنحونة بدوار العزيزية بمدينة الخبر المقابل لبلدية العزيزية والموقع الذي تقع فيه جميل وواضح جدًا، ومساحة المنحوتة الاجمالي قرابة 185 متر مربع، أما كامل المجسم فهو 240 متر مربع، وتعتبر هذه أكبر منحوتة فى المملكة، وتم استخدام مادة الجبس الفرنسي للمنحوتة والكلاتن».

وختم المؤمن حديثه: «بأن هذا العمل هدية لبلادي المملكة العربية السعودية وأم رأسي والى كل المتذوقين للفن بصفة عامة».

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى