ads
ads
في الملعبالرئيسية
2020-09-21

الدحيلان : كرة اليد تعيش فترة إنتقالية تحكيميًا و تواجد الحكم الأجنبي تقوده الظروف

حسن الزهير - خليج الدانة

أكّد عبدالحميد الدحيلان عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة اليد و رئيس لجنة الحكّام لـ “خليج الدانة” بأن كرة كرة اليد السعودية تعيش في هذه الفترة مرحلة إنتقالية تحكيميًا بين جيلين من الحكام و نحتاج لفترة لبناء هذا الجيل الجديد من صغار السن الذي يعتمد على مفهوم تحكيمي حديث يتواكب مع المستويات العالمية التي يقدمها الاتحاد الدولي و الآسيوي و تكون هي مصدر قوته لقيادة أقوى المباريات.

و أوضح “الدحيلان” بأن المستوى التحكيمي في تصاعد ولكن بشكل بطيئ جدًا نظرًا لقلة عدد الحكام و إنعدام التنافس بينهم و عزوف الكثير عن التحكيم. مشيرًا إلى حديثه ان الاتحاد السعودي لكرة اليد منذ عهد الأستاذ محمد المطرود إلى عهد الأستاذ خالد الرشيد لم يتأخر في إحضار محاضرين على مستوى الاتحاد الدولي و الآسيوي و قد تكون الإستفادة محدودة و يعود ذلك لعوامل معرفية و تدريبية.

و بيّن أن الأخطاء جزء من اللعبة و كذلك في جميع الألعاب الرياضية و إن أخطاء الحكّام لم تكن كبيرة و لم تغير نتيجة مباراة و مع ذلك فنحن في لجنة الحكّام بالاتحاد نقوم بتوضيح كافة الأخطاء للحكّام من خلال اللقطات المتاحة في تصوير المباريات، مؤكدًا بأن الأخطاء قد تشمل اللاعب و المدرب و الإداري مثل إضاعة فرصة أو في وضع خطة غير مناسبة أو تقصير في أداء أي واجب مهني و يُعطى فرصة ليتعلم من أخطاءه و يصححها و لكن يُعاقب إذا ارتكب سلوكًا غير رياضي، و كذلك الحكم يجب أن يُعامل من ضمن المنظومة الرياضية نفسها.

و تطرّق “الدحيلان” في حديثه إلى المباريات الحساسة بأنها تحتاج دائمًا لحكام خبرة يتعاملوا معها و بناء تلك الخبرة في الحكم السعودي تحتاج لتعاون الجميع و الصبر لمواكبة المستوى العام. موضحًا بأن الاستعانة بالحكم الأجنبي في هذه الفترة تقوده الظروف في الوقت الراهن بسبب الجائحة و متى ما سنحت تلك الظروف لقدوم الطاقم الأجنبي فالاتحاد لن يتأخر في إحضاره و قد تكون فرصة للحكم السعودي اكتساب خبرات قد غابت عنه.

و أختتم حديثه بقوله :” نشكر جميع الداعمين في مجالس إدارات الأندية فلهم الفضل بعد الله في استمرار هذه اللعبة و كذلك جميع مُحبي هذه اللعبة و خاصة الإداريين الذين يعملوا في الصفوف الخلفية للفرق دون أي مقابل على جهودهم التي يبذلوها في أنديتهم، و نتمنى منهم التعاون مع الاتحاد لرفع مستوى لعبتنا في جميع أركانها الفنية من تحكيم و تدريب و إدارة و اذكرهم بأن من هو مُنتقد اليوم قد يكون مسؤولًا غدًا “.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى