ads
ads
كشكول
2020-09-23

في اليوم الوطني، الثلاثاء الثقافي يناقش مفهوم المواطنة


في احتفاليته السنوية بمناسبة اليوم الوطني التسعين للمملكة التي نظمها مساء اليوم الثلاثاء، شارك فيها كل من الدكتورة أميرة كشغري أستاذ التربية بجامعة الملك عبد العزيز والأستاذ محمد محفوظ مدير مركز آفاق ودار الحوار فيها حول “الوطن والمواطنة”.

وتناولت الندوة حوار حول مفهوم المواطنة ومقوماتها، والمواطنة والتنوع الثقافي، وسبل تعزيز المواطنة. وقالت الدكتورة كشغري أن برنامج التحول الوطني أخذ على عاتقه خطوات جادة وقوية في سبيل تعزيز الوحدة الوطنية ومواجهة التشدد والعنصرية وتأكيد المواطنة، وأن الوعي بمفهوم المواطنة هو محور أساسي وأن تعزيزها يكون من خلال تطوير المسارات السياسية والحقوقية والاجتماعية بشكل متوازن وعميق من أجل تحقيق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وهي الأسس التي تقوم عليها مبادئ المواطنة. وأكدت أن المواطنة هي الحاضنة للتنوع الثقافي في أي مجتمع الذي يعتبر مصدر إثراء ويؤكد الهوية الوطنية من خلال حسن إدارة التنوع.

وأضاف الأستاذ محمد محفوظ أن مفهوم المواطنة واسع وشامل ومتجدد بما يتناسب مع تطور المجتمع، وأن التنمية المستدامة هي من أبرز الضمانات لإنجاز هذا المفهوم، مشيرا إلى أن الخطاب الديني لم يعتن كثيرا ببلورة هذا المفهوم نظريا وعمليا. وأكد في كلمته على تعزيز المواطنة يتطلب وجود عقد دستوري شامل، ودعم مشاريع التواصل وتنقية الأجواء والصور الذهنية العالقة عن مختلف المكونات الاجتماعية، وتطوير منظومة حقوق الانسان ومنع التعدي عليها ماديا ومعنويا. وأضاف أن كل المجتمعات الإنسانية تعيش حالة التنوع وهو يتطلب حمايته قانونيا وتشجيع التعارف والانسجام، والتمسك بخيار التعايش المبني عل احترام حق الاختلاف.

وعرض في الحفل الفوتوغرافي حسن المبارك نماذج من اعماله الفنية حول اليوم الوطني، كما قرأ الشاعر علي المصطفى بعضا من قصائده الوطنية، وقدم الفنان نبيل الغانم مقطوعة من ألحانه بمناسبة اليوم الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى