ads
ads
كشكول
2020-09-26

استشاري أمراض معدية يجيب : متى يتبرع المتعافي من كورونا بدمه ؟


أكد استشاري الأمراض المعدية الدكتور علاء العلي أن المتعافي من فيروس كورونا يستطيع التبرع بالدم بعد مرور إسبوعين من شفاءه من الإصابة.
وأضاف د. العلي في مقطع فيديو توعوي بثته صحة الشرقية على حسابها بموقع تويتر أنه إذا كان لدى المتعافي من فيروس كورونا تأكيد بالإصابة بتخثر في الدم فيجب عليه الاستمرار في علاجات السيولة وعلاجات التخثر بينما إذا لم يكن لدى المتعافي إصابة بالتخثر فلا يلزمه على الإطلاق استخدام هذه العلاجات.
وقال استشاري الأمراض المعدية أن استمرار عينة المتعافي من كورونا إيجابية أمر طبيعي ولا تعني بالضرورة أن المتعافي مازال مصاب بل قد تعني وجود بعض الفيروسات الميتة في دماء المتعافي ولا تشكل أي ضرر.
وحول إمكانية قيام المتعافي بتقديم الرعاية لكبار السن وأصحاب الامراض المزمنة قال د. العلي : نعم يستطيع المتعافي أن يقدم الرعاية لتلك الفئات حتى لو كانت نتيجة عينته إيجابية طالما أتم المتعافي فترة العزل ولا يوجد هنا أي خطر عليهم فقط لابد من التقيد بالإجراءات الاحترازية.
وأكد د. العلي أن المتعافي عليه الإستمرار في الإلتزام بالإجراءات الاحترازية مثل ارتداء الكمامة والحرص على مسافة التباعد الاجتماعي لأنه من الممكن أن يتسبب في نقل العدوى من شخص مريض إلى أخر سليم وأيضا احتمالية المناعة لدى المتعافي لم تثبت أن وجود الأجسام المضادة لا يعني توفير مناعة مائة في المائة للمتعافي مشيرا إلى أنه لا يوجد إثبات علمي على أن المتعافي لا يصاب مرة أخرى بالفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى