ads
ads
كشكول
2020-09-29

الجح بألوانه الأربعة يظهر في الأحساء


نجح المزارع الأحسائي جعفر السالم في تحويل مزرعة البطيخ الخاصة به إلى ميدان للألوان المختلفة من البطيخ أو كما يعرفه أهل الأحساء باسم الجح.

وبين السالم أنه عمل على استخدام تقنية الهندسة الوراثية في إنتاج بطيخ بأربعة ألوان مختلفة وهي الفكرة التي راودته منذ كان مبتعثا للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف في حديثه لقناة إم بي سي أنه لاحظ خلال وجوده في الولايات المتحدة الامريكية ألوانا عجيبة وغريبة للبطيخ مثل الأصفر والبرتقالي وغيرها ففكر أن يأتي وينفذ تلك التجربة في الأحساء وهكذا جلب معه بعض العينات وقام بتجربتها وبعض تلك التجارب نجح وبعضها لم ينجح وكان حريصا على القراءة في كل ما يتعلق بتلك التجربة حتى توصل لأصناف تصلح للزراعة في الأحساء وتتحمل الظروف الجوية هناك وهكذا بدأ في الزراعة وتوسع ومنذ أربعة سنوات بدأ التجربة والناس تقبلت الطعم داخل الأحساء والمناطق المجاورة.

وأوضح أنه تم انتاج أكثر من ثلاثة أطنان خلال أربع سنوات وحاليا يقتصر البيع في المملكة وقريبا سيصدر إلى دول الخليج والدول العربية.
ورحب طبيب الصحة العامة الدكتور أحمد عبد رب النبي بهذا المنتج كونه يرغب الأطفال في تناول البطيخ بالإضافة إلى أنه لاحظ إقبال كبار السن على هذا المنتج أيضا والاستفادة من العناصر الغذائية الكثيرة الموجودة فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى