ads
ads
كشكول
2020-10-01

كن مسؤولاً على منصة التنمية الافتراضية بالقطيف

حليمة بن درويش

أقام مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف مساء الأربعاء الموافق للثالث عشر من شهر صفر الجاري محاضرة بعنوان ( كن مسؤولاً) وذلك عبر المنصة الافتراضية في فضاء الزووم لمركز التنمية .

قدم المحاضرة استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان بمجمع الأمل والصحة النفسية بالدمام الدكتور محمد سعد المقهوي وبحضور أكثر من سبعين مهتما ومهتمة بالشأن الاجتماعي التنموي من باحثين وباحثات وأخصائيين لمختلف قطاعات الوزارة .

يأتي ذلك ضمن البرامج التنموية لمركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف التأهيلية والتدريبية لباحثي وباحثات التنمية الاجتماعية العاملين بالمراكز خاصة وللمهتمين من أفراد المجتمع بشكل عام والعمل على تحقيق مستوى عال في كيفية التحكم بالذات واستعادة السيطرة على الحياة والاحتفاظ بهذه القدرة على السيطرة لاسيما من المؤثرات الخارجية المدمرة للعلاقات الاجتماعية والنفسية .

وتحدث الدكتور محمد المقهوي عن نظرية الاختيار ومؤسس هذه النظرية الطبيب النفسي الشهير وليام جلاسر وبرنامجه العالمي كن مسؤولاً عن حياتك حيث أن الإنسان هو الذي يتحكم بالواقع وهو المسؤول عن سلوكه ويتمتع بحق الاختيار وهذا التحكم في السلوك نابع من إمكانية الاختيار من بدائل سلوكية متاحة حسب الموقف .

وأكد مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف الأستاذ نبيل الدوسري عن أهمية نشر ثقافة الوعي الذاتي بالمسؤولية والتي تنبع من الداخل للفرد وتبدأ به ليكون طرفا حقيقيا في تحقيق الأمان المجتمعي والنفسي لهذا العالم الذي يعيش فيه وحفظا كذلك للحياة الكريمة للأجيال القادمة .

طرح الدكتور عدة نماذج ذات طابع قصصي توضيحية تتيح للمتلقي كيفية تحسين علاقاته والسيطرة على أفعاله وسط تفاعل من الحضور ومداخلات مثرية .

وأوضحت مساعد مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف الأستاذة فاطمة اليوسف أن هذه البرامج التأهيلية والتدريبية من الأهمية الكبيرة لدورها البارز في التوعية بخطورة التعامل الإنساني إذا لم يكن بشكله الصحيح وأن التعامل السليم يساعدنا كمختصين وغيرهم على تجاوز الكثير من المشكلات الاجتماعية والنفسية والتعامل مع الإضطرابات بأنواعها .

وتوجه مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف بالشكر والتقدير للدكتور محمد المقهوي لجهوده المبذولة ومعلوماته القيمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى