ads
ads
وطن
2020-10-02

آل رمضان : فرص الأمطار ضعيفة في الشرقية


توقع الفلكي سلمان آل رمضان أن فرص الأمطار ضعيفة جدا في الشرقية غداً السبت 3 أكتوبر وممكنة في المرتفعات الجنوبية الغربية حتى جدة. وتضعف فرص الأمطار في الشرقية بسبب أن الرطوبة لازالت حاضرة ومزعجة ليلا ، وقد يتكون منها الضباب صباحا. و أضاف آل رمضان أنه بالرغم من انخفاض درجات الحرارة الأربعينية، لا يزال الاشعاع الشمسي عاليا ، والرياح متقلبة الإتجاه خفيفة إلى متوسطة ، تنشط أحيانا.
و أوضح آل رمضان أن السبت يقع ضمن موسم طالع الصرفة وهو آخر طوالع موسم سهيل ، والثاني عشر من النجوم الشامية ، والثالث من فصل الخريف ، وهو ١٣ يوما وهو ذنب برج الأسد ، وقيل قنبه ( وعاء الفضيب ) ، وثاني ألمع نجومه وكان يعرف باعتدال الجو حتى بالنهار مع برودة الليل خاصة في المناطق الصحراوية وسمي الصرفة لأتصراف الخر بطلوعه وانصراف البرد بغيابه ، وفي منتصفه تظهر السحب ، ويبرد الماء صباحا ، وتهاجر طيور الماء ، وينتهي موسم الصيد الكبير.
وحول تكونات المطر قال آل رمضان أن تلك التكونات لاتتوقف على الصيف أو الشتاء ففي مناطقنا أمطار الربيع هي صيفية والمطر لايحتاج سوى رطوبة في الطبقات العلوية من الغلاف الجوي يتصادف تبريد فتمطر ووجود خلية ممطرة عابرة ليس أمر مستحيل. ويستمر في شهر اكتوبر وهو الفاصل بين القيظ ( فصل الصيف ) وموسم الحر والسموم وموسم اعتدال الأجواء وانتظار الشتاء ، فهو من يرسم ملامح الشتاء عادة ، حيث يحصل فيه تمازج الفصلين بين الرياح المغبرة والرطوبة التي تتحول لضباب على السواحل ، والتدرج في ( فصل الصيف ) وموسم الحر والسموم حيث يحصل فيه تمازج الفصلين بين الرياح المغبرة والرطوبة والتدرج في انخفاض درجات الحرارة والتي تبدأ من شمال الجزيرة العربية وشمال منطقة الخليج ، وترقب موسم الأمطار خاصة في النصف الثاني منه وهو مطر الوسمي كما أن جهات الأرصاد الرسمية من واجبها الوظيفي اعلان الحالات الجوية مهما كانت نسبتها حيث تكونت حالة مطرية نسبتها وصلت ٢٠٪؜ وهي احتمال ضغيف بالطبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى