ads
ads
وطنالرئيسية
2020-10-05

وزارة البيئة والمياه والزراعة : انخفاض في عدد مواطني الشرقية العاملين في مهنة الصيد


أكد مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري، أن الشرقية يتواجد بها 13 مرفأ قائما، منها 4 مرافئ مطورة حديثة، جار العمل حاليا على استثمارها، لتحقيق الجدوى.

وبين أن المرافئ الأربعة تم إنشاؤها بشكل حديث، بعد دراسة مستفيضة، وتعمل بشكل جزئي، مضيفا: «نرغب أن تعمل بشكل دائم حتى يستفيد منها الصيادون، والمجتمع بشكل كامل». ولفت إلى وجود خطة لاستكمال كافة المرافئ الـ 13 المتواجدة، متوقعا إقامة «مرفأين» جديدين خلال السنتين القادمتين.

تنمية مستدامة
وأوضح م. المطيري، أن هناك مشاركة مع لجان رئيسية لتطوير مدينة الخفجي، وإنشاء مرفأ فيها، وذلك ضمن الخطة التطويرية للمدينة، مؤكدا أن عملية التطوير تسير بشكل متسارع في القطاع السمكي، وزيادة الثروة السمكية داعيا إلى الاستفادة من الإمكانيات المتاحة في المرافئ المحدثة، لتحقيق التنمية المستدامة على مستوى المملكة بشكل عام، والمنطقة الشرقية بشكل خاص.

ولفت مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى وجود نقص كبير في أعداد المرافئ بالشرقية بالنسبة لإجمالي المملكة، ويبلغ 117 مرفأ، وأن هناك انخفاضا في عدد المواطنين العاملين في مهنة الصيد الذي يبلغ نسبة 30% فقط مشيرا إلى أن إحدى مبادرات الوزارة في برنامج التحول الوطني 2020م تطوير البنية التحتية الخدماتية للصيادين والسياح والذي سيؤدي إلى زيادة أعداد المرافئ المؤهلة في المنطقة لتصل إلى 33 مرفأ، إذ تفتقر المرافئ الحالية إلى المقومات الأساسية لممارسة مهنة الصيد وللبنية التحتية والخدمات لجعلها مركزا سياحيا.

ويسعى الفرع للمحافظة على إنتاجية المصايد البحرية وزيادة إنتاجيتها، وتقديم مناطق جديدة كوجهات سياحية، وذلك لنمو اقتصاد المناطق المجاورة للمرافئ، وتوفير 1220 وظيفة جديدة، كما تم تحديد المرافئ ذات الأولوية لخدمة الصيادين وإمكانياتها السياحية، وتعديل وإصدار تشريعات تمكن الاستثمار الإنتاجي والسياحي في المرافئ، وتنفيذ البنية التحتية الداخلية للمرافئ، وتجهيز وتشغيل المرافق الخدمية الاستثمارية في المواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى