ads
ads
وطن
2020-10-12

“4” أعراض بسيطة يسببها لقاح الأنفلونزا الموسمية


قال التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية أن هناك أربع أعراض بسيطة قد يتعرض لها الإنسان عقب حصوله على لقاح الأنفلونزا الموسمية.
وقال التجمع الصحي الأول من خلال انفوجراف قام بنشره على حسابه الرسمي بموقع تويتر أن لقاح الأنفلونزا الموسمية لقاح آمن وأعراضه بسيطة في الغالب وعادة ما تختفي في غضون 48 ساعة بعد الحقن دون الحاجة للعلاج وتشمل تلك الأعراض :
-ألم بسيط واحمرار وتورم أو انتفاخ مكان الحقنة.
-الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة.
-الشعور بالصداع.
-احتقان في الحلق.
كانت صحة القطيف قد أطلقت حملة للتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية مجانا بحيث يستطيع أي شخص الحصول على التطعيم من خلال التطبيقات الخاصة بوزارة الصحة أو الذهاب للمركز الصحي الخاص به.

وقال الدكتور هادي آل الشيخ ناصر مدير إدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية بالقطيف أن التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية هي أفضل وسيلة للوقاية من فيروس الأنفلونزا والتطعيم يعد أفضل وسيلة للوقاية من الأمراض المعدية ويعد التعطيم ضد الانفلونزا الموسمية هذا العام أمر استثنائي بسبب مرورنا بجائحة كورونا التي أتعبتنا كثيرا ولقاح الأنفلونزا يختلف عن لقاح كورونا لكننا نريد ان نقلل من المتاعب التي نواجهها بحيث تقلل الإصابة من الأنفلونزا من الضغط على الكوادر الصحية والمنشآت الصحية بشكل عام.

وقال مدير إدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية بالقطيف : للأسف هناك حملات شديدة ضد التطعيمات بشكل عام وتطعيم الانفلونزا بشكل خاص ونحن نؤكد أن تلك المخاوف ليست مبنية على أي دلائل علمية واللقاح آمن جدا ولو به أي ضرر لما اعتمدته وزارة الصحة واللقاحات بشكل عام تمر بمراحل شديدة الصرامة قبل اعتمادها والسماح بإعطاءها للبشر مشيرا إلى أنه شخصيا حصل على التطعيم هذا العام للمرة الحادية عشرة على التوالي مشيرا إلى أن اللقاح الخاص بالأنفلونزا الموسمية لقاح ميت وأثاره الجانبية قليلة جدا تقتصر على الألم والتورم في مكان التطعيم و10 % فقط من الأشخاص قد يعانون من ارتفاع درجة الحرارة خلال الأربع وعشرون ساعة التي تعقب حصوله على اللقاح.

ودعا د. آل الشيخ ناصر الجميع للحصول على لقاح الانفلونزا فمن يحصل عليه لا يحمي نفسه فقط بل يحمي أهله وأصدقاءه من انتقال العدوى بالأنفلونزا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى