ads
ads
كشكول
2020-10-15

آل رمضان : هلال شهر ربيع الأول يوم الجمعة ١٦ أكتوبر


أوضح الباحث الفلكي الأستاذ سلمان آل رمضان أنه سيكون الإقتران المركزي للشمس والقمر ( ولادة القمر الجديد) يوم الجمعة ١٦ أكتوبر ، الساعة ١٠:٣١ م بتوقبت مكة المكرمة ( الساعة ٠٧:٣١ م ، بالتوقيت العالمي ) ، حيث يجتمعان في برج السنبلة ( برج العذراء ) ، و في منزلة السماك الأعزل ، وفي هذا اليوم لن تكون هناك رؤية بأي وسيلة من أي مكان في الأرض ، ويكون الرصد والتحري في اليوم التالي.
وأضاف أنه في يوم السبت ١٧ أكتوبر ، سيبدأ امكان الرؤية من غرب المحيط الهندي ، ويشمل قارة افريقيا ، عدا شمال شرق الصومال ، وأقصى شمال أثيوبيا ، وشمال وشمال شرق السودان ، وتمتد الرؤية حتى جنوب كل من ليبيا والجزائر والمغرب ، وقارة أمريكا الجنوبية ، وشمالا حتى الولايات المتحدة عدا شمالها.
وأكد أنه في حال صفاء الأجواء والذي هو أعم من الغبار والأمطار والغيوم ويشمل الهباء الجوي والأضطرابات والرطوبة في طبقات الغلاف الجوي ، فقد يبدأ امكان الرؤية من غرب أندونيسيا ، وسريلانكا والقسم الجنوبي من شبه القارة الهندية جنوب كل من باكستان وايران والعراق وسوريا عدا شمالهما والدول العربية في آسيا ، وشمال أفريقيا، حتى جنوب أوربا وحتى جنوب كندا.
وفي حال التمكن من تحديد موقع القمر بالمظار ، فيحتمل رؤية الهلال من أقصى غرب المحيط الهادي ، لتشمل غرب بابوا غينيا الجديدة وشرق آسيا وأقصى شمال غرب أستراليا ، ودول آسيا الوسطى ، ووسط أوربا حتى شمال كندا.
ويبدأ امكان الرؤية بالمنظار من غرب المحيط الهادي ، ومن جزر فيجي وماشرقها ، وشمال غرب وغرب أستراليا ، وجنوب روسيا أقصى جنوب المناطق الشمالية في أوربا ، ويتوسع امكان الرؤية مع استخدام المناظير الحديثة المحوسبة وذات التوجيه الآلي ، لتصل ماناطق أوسع في شمال أوربا.
حيث يشاهد الهلال في برج السنبلة ( برج العذراء ) وفي منزلة الغفر.
وفي يوم الأحد ١٨ أكتوبر تكون الرؤية سهلة حتى بالعين المجردة في بقاع العالم ، حيث يشاهد الهلال في برج الميزان ، وفي منزلة الزبانا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى