ads
ads
من الديرة
2020-10-18

سيهات: مزحة «تيوده» هل تتداول في وقتنا الحاضر؟

عبدالواحد محفوظ - خليج الدانة

بما أننا على اليوم ودعنا شهر صفر واستقبلنا شهر ربيع الأول كانت هناك عادة قديمة يطبقها أجدادنا وأباءنا حفظ الله الباقين ورحمة من الله على السابقين شبيهه بالبرنامج الكوميدي الشهير صادوه «الكاميرا الخفية» من حيث الاسم وطريقة تنفيده وبين كذبه ابريل من حيث انها كذبة تقام كل سنه في نفس التوقيت لكن بدلاً من أول ابريل تقام في آخر يوم من شهر صفر ولمدة عشرة ايام من شهر ربيع الأول من كل عام وهذه العادة شبة مندثرة حالياً، ويعرفها البعض من الجيل الحالي.

«خليج الدانة» يبحر ويغوص ليعرفكم على هذه العادة والتي تبدأ من اليوم
ماهي تلك العادة ؟
من هم الأشخاص الذين يقومون بهذه العادة؟ ولماذا؟
كل ذلك طقوس وعادات هؤلاء الاشخاص التى يمارسونها خلاله؟
تدعي تلك العادة بـ «تيوده» أو «تجوده» أو «صيوده»
وطريقها بكل سهولة هي: يقرر مجموعة من الاشخاص ان يقوموا بعمل مزحة لاحد الاشخاص فيقولوا له الحق بيتك سرقوا فلان وحين يهم للقبض على اللص المزعوم تتعالى ضحكاتهم ويقولوا له «تجوده لا تهده خله يتعشى وياك على سبيل المثال».
من اين جاءت “التجوده”
تقول الحاجة «أم حميد» لـ «خليج الدانة» بعد ما ينتهي شهر صفر على طول الناس يكسرو القداوه .. ويقولون انسكر الشر لأنه وكما هو معروف انه شهر صفر شهر يكثر فيه نزول البلاء والمصائب والعياد بالله.. والكثير من الناس يقوم بوضع الصدقات لدفع البلاء عنهم، كذلك يقوم البعض الاخر بكسر القدو وهي المصنوعة من الفخار و يتم كسره لبعد الشر عنهم.

وتؤكد أم حميد بان الناس كان في السابق يتمازحون مع بعض البعض بهذه اللعبة… فمثلا شخص يرى شخصاً آخر في الطريق ناسي ويلعب عليه بمزحة بسيطة فيقول له في النهاية “تجوده” .. وتعتبر تلك كذبة بسيطة بينهم… كذلك من ضمن المزحات التي تحدث بينهم اتهام شخص بسرق حاجة معينه او انه قام بضرب شخص معين وهو لم يقم بتلك الفعلة واذا بادر معهم الحديث وقال من؟ فيردون عليه “تجوده .. ويضحكون عليه بما انه قد انصاد بتلك المزحة.

وترجح الحاجة ام حميد بان استمرار هذه اللعبة لغاية 10 ربيع والبعض الاخر يوقفها في 7 ربيع الاول الى 8 بمرور وفاة استشهاد الامام العسكري سلام لله عليه.
الاستاذ منصور الرميح الباحث في الامور التراثية يقول عن هذه اللعبة الفكاهية والمتداولة في السابق والمنتشرة في المنطقة الشرقية وعلى وجه الخصوص محافظة القطيف وكذلك قلة الذي يعرفها في محافظة الاحساء، وانها منتشرة وبكثرة في مملكة البحرين، كما لها عدة مسميات فالبعض يطلق عليها تجوده والبعض الآخر تيوده، كذلك هناك مناطق في محافظة القطيف تطلقها اعويده.

ويؤكد الرميح ان الفكرة من هذه اللعبة هي اضافة السرور والفرح على المحبين بفرحة السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها بعد شهرين من الأحزان.

تعليق واحد

  1. والله يا خوك، بسبب كورونا ما ظل للناس خلق.

    تخاف تقول لواحد (تيوده) يصكك كف على الطاير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى