ads
ads
مايسطرون
2020-10-28

أحلام خلجاوي صغير (3)


ومع تلك الأحلام التي قلتها بالأمس أعود اليكم هذا الصبح بحزمة من أمنيات كم اتمنى أن أراها فكما تكلمت أولاً في الجانب الإجتماعي أتمم عليها وأحلم مرة أخرى .

ثانياً : في المجال الثقافي والفني
نحن نعلم كم أنجبت سيهات من مبدعين في المجال الفني والثقافي وبعضهم وصل إلى العالمية كشهرة وتفاعل وإنجاز
وربما لو ذكرنا بعض الأسماء سنظلم الكثير الذين سيسقطون سهواً أو سيضيق بهم المجال والمقال لكثرتهم ..نساءً ورجالاً ..فلذلك أتمنى أن يعذرني الجميع بعدم ذكر الأسماء هنا وأكتفى بالأحلام والآمال في هذا المجال :

١- اتمنى سرعة إنشاء مسرح وطني وسينما وتحقيق هذا الوعد الذي هرمنا ولم يحققه لنا أحد ولو على الأقل من أجل الأجيال القادمة ..وأعلم يقيناً أن في أحد قاعات صالات خليج البركة هناك صالة محضرة أو مجهزة بأن تكون مسرحاً ولا أعلم إلى متى سننتظر حتى تكون جاهزة ..وهل المسؤولون عنها ينقصهم الشغف والحماس أم الحالة المادية أم التصريحات ؟!! ..شخصيا لا أعلم حقيقة لماذا تأخرت ولكن ما أسرع الإجراءات التي اتخذت لإستضافة حفلات العام الماضي الغنائية وفي طرفة عين كل شيء كان جاهزاً ..ونحن أصبح عمرنا نصف قرن ولم نقف يوماً في سيهات على مسرح حقيقي ..لا أعلم أين الخلل.

٢- تفعيل المشاركات الداخلية باستضافة الأمسيات الثقافية والفنية في النادي فلدينا كمّاً زاخراً من المبدعين والمبدعات , شعراً وتشكيلاً ومن المسرحيين والسينمائيين وأدباء وقاصيين وروائيين ونقاد وخطاطيين وفوتغرافيين ونحاتين ..الخ سواءً من المخضرمين أو الجيل الجديد ..وجودهم وإبراز مواهبهم وإبداعهم وإعطائهم (المايك) لنثر إبداعتهم هو أجمل هدية وأجمل تكريم للمجتمع ولهم ..فعلى هؤلاء تقع مسؤولية تجميل الكون وجعله أنيقاً وحضارياً ومتناسقاً و معرفياً لكن لابد لهم من منصة ولا أجد حلماً أن ينطلقوا من النادي فهو للجميع ومظلة رسمية ..ومعني بالثقافة والمجتمع والرياضة وليس محصوراً فقط في الجانب الرياضي كما يعلم الجميع
وأعوّل أيضاً على صالة خليج البركة لاستضافة هذه الفعاليات التي لو تمت بشكل دوري ومنظم ومنسق سنشاهد على المدى القصير تطوراً هائلاً في بنية أبناء سيهات وما حولها المعرفية والثقافية والفكرية.

٣- إقامة مركز ثقافي دائم ملاصق للمسرح يحتوي على مكتبة عامة وصالات عرض للأعمال الفنية ومتحف (عام) ومركز بحث علمي للشباب ..ورش تدريب وورش تطبيق في شتى الأعمال.

٤- أتمنى كل شخص لديه علم أو فن أو موهبة أو صناعة من أهالي سيهات وما حولها أن يخصص ما لا يقل عن عشرة أيام سنوياً ليعطي دورات مجانية للشباب والشابات ومن أراد التعلم صغيراً او كبيراً كواجب إنساني ووطني ومجتمعي لتعم الفائدة وينتشر الإبداع ..وإذا سألني احد (ليش مجاني ) أقول من باب أولى زكاة العلم تعليمه ..ثانياً الوطن يستحق وكذلك المجتمع..ثالثاً نحن بفضل الله تعلمنا في هذه الأرض بشكل مجاني و لرد الدين علينا التفاعل ورد هذا الجميل لأبناء هذه الأرض وتعليمهم وتدريبهم مجاناً في عشرة أيام كل سنة وإذا زادت فله الخيار أن يحصل على أجر رمزي أو يكون من أعماله التطوعية.

٥- أتمنى وبالتعاون مع النادي وعدة جهات رسمية نثر الإبداعات الفنية من منحوتات ومجسمات في جميع أرجاء سيهات فلدينا نحاتين عالميين نجد أعمالهم في الصين وأوروبا ومتاحف العالم ونحن محرومون من رؤية هذا الإبداع ..وللأسف لم يلتفت أحد للقيام بمبادرة تزيين المدينة بمثل هذه الأعمال ..حتى ومع مبادرة ((سيهات جميلة )) وللآن لم نشاهد أية أعمال من فنانين سيهات في الطرق أو الكورنيش أو الدوارات والتقاطعات.

٦- تنمية حاسة التذوق الفني (الهامة جدا ) عبر إطلاق برنامج تثقيفي عبر وسائل التواصل الإجتماعي يقوم به متخصصون في الفن مع متخصصين في الإعلام ..تسلط الأضواء فيها بفيديوات قصيرة ومختصرة على معلومة فنية أو ثقافية أو أدبية .. فيديو لمدة دقيقة إلى دقيقتين ..يتناول معلومة أما عن مبدع أو عن إبداع ويجب التركيز على التشويق دائما لضمان استمرارية المشاهدة.

٧- يجب أن تكون جميع الأمسيات موثقة أو تبث بشكل مباشر وما أسهل هذا الشيء حالياً مع وجود (اليوتيوب) ..فحتما ستكون هناك اسمها قناة نادي الخليج الثقافية على اليوتيوب لتعم الفائدة وحفظها كذلك.

٨- أيضاً وجود مجلة ونشره مطبوعة والكترونية ثقافية توثق كل الأعمال والفعاليات الثقافية هو شيء مهم جداً ولن يغيب بالتأكيد عن بال الإدارة.

٩ – دور النقد مهم جدا في أي حركة ثقافية تقدمية فلذا أتمنى تواجد النقاد ودعوتهم والتفاعل معهم في كل فعالية ثقافية ..محليين أو من خارج الوطن ..هذا سيزيد أبناء الخليج السيهاتي معرفة وثقافة وإبداع بلا شك ..فلا يجب اهمال هذا الجانب

١٠ – كل تلك الأمنيات والأحلام تحتاج طاقم خبير وكبير ومتحمس ..وهذا هو دور الإدارة الأهم حالياً ..وهو بث الحماس في الطاقات الموجودة ..وجلبها للنادي ..فلا تتوقع الإدارة احد سيأتي للنادي دون دعوة أو بث الحماس أو إعطاءه صلاحيات للعمل. فإذا كانت هذه الإدارة جادة بتفعيل كل جميل ..ستبذل المستحيل في جمع أكبر عدد من مبدعي الوطن تحت سقف واحد.

يتبع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى