ads
ads
كشكول
2020-10-30

ابتكار شريحة للتحكم في الكمبيوتر باستخدام التخاطر العقلي


كشفت صحيفة الديلي ميل البريطانية النقاب عن ابتكار لإحدى الشركات المتخصصة في الطب الحيوي للأوعية الدموية العصبية بحيث أن واجهة الكمبيوتر الدماغي Stentrode (BCI) تسمح للمرضى بتنفيذ المهام على جهاز كمبيوتر باستخدام عقولهم،فقط متغلبة على شريحة Neuralink المعلن عنها من جانب عملاق التكنولوجيا إيلون ماسك.

وأضافت الديلي ميل أن شركة Synchron ، التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها ، أن حجم الشريحة التي ابتكرتها الشركة بحجم مشبك الورق، وأن زرع هذه الشريحة الصغيرة في الدماغ أعادت الحياة إلى الرجال الذين يعانون من شلل الأطراف العلوية. وحقق المرضى متوسط دقة ضغطة بنسبة 92و 93% وسرعات كتابة تبلغ 14 و20 حرفًا في الدقيقة دون رفع إصبع، ويستخدم الفريق الأوعية الدموية كطريق طبيعي للوصول إلى الدماغ، وهي مزودة بأجهزة استشعار تسجل النشاط، ثم يتم إرسال هذه الإشارات من خلال وحدة القياس عن بعد إلى جهاز كمبيوتر صغير مُلصق بصدر المريض.

وقال البروفيسور بيتر ميتشل في مستشفى ملبورن الملكي، مدير خدمة التدخل العصبي والباحث الرئيسي في التجربة، إن النتائج كانت واعدة وتثبت أن الجهاز يمكن زرعه واستخدامه بأمان داخل المرضى.
أضاف البروفيسور ميتشل: “هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إجراء عملية من هذا النوع، لذلك لم نتمكن من ضمان عدم وجود مشاكل، ولكن في كلتا الحالتين، سارت الجراحة بشكل أفضل مما كنا نأمل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى