ads
ads
وطن
2020-11-04

الثلاثاء يناقش نظام الكفالة والضريبة في ندوة اقتصادية


نظم منتدى الثلاثاء الثقافي ندوة بعنوان ”الاقتصاد السعودي والتحولات المستجدة“ بثت عن بعد مساء أمس الثلاثاء شارك فيها كل من المستشار للسياسات الاقتصادية في البنك الدولي الدكتورة أميرة الغمغام، والكاتب والمحلل الاقتصادي جمال بنون، وأدار
الندوة الاستاذ أحمد المدلوح.

وبدأ الحوار في الندوة حول تأثير جائحة كوفيد ١٩ على الاقتصاد بشكل عام، فتحدثت الدكتورة الغمغام بأن الجائحة أثرت في ارتفاع معدل البطالة وزيادة التضخم وانخفاض مستوى الانتاج وكلها مؤشرات للأزمة الاقتصادية. وأضافت أنه على الرغم من تضرر قطاع السياحة بشكل عام بسبب جائحة كوفيد، إلا أن السياحة الداخلية في المملكة تقدمت وهذا سيستمر إذا تم تطويرها وتشغيلها بشكل جيد.

وحول السياسات الضريبية قالت أنها تتطلب المزيد من الوعي والتنظيم والمراجعة المستمرة حتى تحقق أهدافها المطلوبة، موضحة أنها تعتبر إحدى الوسائل لتنويع مصادر الدخل. وأوضحت أن التنمية المستدامة تتطلب تطوير القطاعات الإقتصادية المختلفة ليكون كل قطاع مستقلاً وقادراً على الإنتاج والاستمرارية.

وقال الاستاذ جمال بنون أن سوق الأسهم مضارب وليس استثماري ولا يعتبر مؤشراً على نمو الاقتصاد، ومن الضروري وجود منظومة استثمارية آمنة جديدة بدلاً عن البورصات.

وعبر عن رأيه حول نظام الكفالة قائلا أنه بحاجة إلى إعادة مراجعة لأنه خلق تعقيدات كثيرة انعكست سلباً على سوق العمل من خلال ارتفاع عدد بلاغات الهروب وتأخر دفع الأجور وانخفاض مشاركة العامل السعودي. وأضاف أنه ينبغي أن يكون نظام الضريبة والزكاة أكثر فاعلية كي يحقق الأهداف المرجوة من وجوده وخاصة في ردم الهوة بين الأغنياء والفقراء.

ومن الجدير ذكره فقد شارك الفنان عبد الله العقيلي مع بداية الندوة في عرض تجربته الفنية في الرسم بالفحم حيث عرض مجموعة من اعماله التي تعبر عن الموروث والحرف الشعبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى