ads
ads
تعليم
2020-11-05

خمس ميداليات لطلبة المملكة في أولمبياد البلقان


حقق الفريق الطلابي السعودي المشارك في منافسات أولمبياد البلقان في الرياضيات السابع والثلاثين ٢٠٢٠ ست جوائز، اشتملت على ميدالية فضية ، وأربع ميداليات برونزية، وشهادة تقدير.

جاء ذلك في النتائج النهائية لهذا الأولمبياد، التي كشفت عنها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع( موهبة ) يوم الخميس ١٩ / ٣ / ١٤٤٢ .
وبموجب هذه النتيجة، يرتفع رصيد المملكة العربية السعودية من الإنجازات الدولية في أولمبيادات العلوم الطبيعية والرياضيات والمعلوماتية إلى ٣٩٦ جائزة مابين ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية وشهادات تقدير، منذ بدء مشاركات طلبة مؤسسة ( موهبة ) في هذه المنافسات الدولية.

وكان الفريق السعودي- المكون من ستة طلاب- قد أجرى الاختبار الإلكتروني- عن بعد- يوم الأحد ١٥ / ٣ / ١٤٤٢ بمقر مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع( موهبة ) بالعاصمة الرياض على نحو متزامن مع سائر أعضاء الفرق الطلابية المشاركة ، وهي المنافسات التي استضافت تنظيمها مدينة( بوستيني ) بجمهورية رومانيا.

واستهلت فعاليات منافسات أولمبياد البلقان في الرياضيات السابع والثلاثين( Balkan Mathematical Olympiad ) خلال الفترة من يوم السبت ١٤ / ٣ / ١٤٤٢ إلى يوم الخميس ١٩ / ٣ / ١٤٤٢.

وتنظم دول البلقان وقبرص فعاليات هذا الأولمبياد السنوي، ويسمح بدعوة عدد من الدول من خارج منطقة البلقان للمشاركة.
وانطلقت هذه المسابقة سنة ١٩٨٤ – ١٤٠٤ ، باستضافة دولة اليونان دورتها الأولى.
ومثل كل دولة مشاركة في أولمبياد ( BMO 2020 ) فريق طلابي لايتجاوز ستة طلاب، ممن لم يتخطوا سن الحادية والعشرين، ولم يتلقوا أي تعليم جامعي.
وتعد مسابقة( أولمبياد البلقان في الرياضيات ) من أعرق المسابقات على مستوى دول العالم، وتكتسب أهميتها من تفوق الفرق الطلابية المشاركة، ودور هذه الدول في تأسيس( الأولمبياد الدولي في الرياضيات ) سنة ١٩٥٧ – ١٣٧٦ .
وشاركت المملكة العربية السعودية ممثلة في مؤسسة ( موهبة ) في هذه المسابقة بدءا من سنة ٢٠١٠ – ١٤٣١ ، باستثناء سنة ٢٠١٣ ، التي تعارض موعدها مع تحضيرات نهائي الأولمبياد الدولي في الرياضيات.

وشاركت ثماني عشرة دولة في أولمبياد البلقان في الرياضيات السادس والثلاثين ٢٠١٩ الذي نظمته جمهورية مولدوفا في عاصمتها تشيسيناو.
وحققت المملكة خلال مجمل مشاركاتها في هذا الأولمبياد تسعا وثلاثين ميدالية، منها: ميداليتان ذهبيتان، وخمس ميداليات فضية، واثنتان وثلاثون ميدالية برونزية، فضلا عن ثلاث شهادات تقدير.
ورشحت مؤسسة( موهبة ) هذا الفريق الطلابي، بعد تلقي أعضائه نحو ثلاثة آلاف ساعة تدريبية على أيدي نخبة من المدربين الوطنيين والدوليين المتميزين، خلال رحلتهم في عالم مسابقات الرياضيات الدولية.

الطلبة السعوديون الفائزون في أولمبياد البلقان في الرياضيات السابع والثلاثين ٢٠٢٠
١ – الميدالية الفضية للطالب حمزة بن إبراهيم بن عقيلي الشيخي- مدرسة الفلاح الثانوية بمكة المكرمة.
٢ – الميدالية البرونزية للطالب محمد بن حسين بن جاسم الدبيسي – مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات.
٣ – الميدالية البرونزية للطالب مهدي بن صالح بن مهدي البيك – مدرسة دار الحكمة الثانوية بالقطيف.
٤ – الميدالية البرونزية للطالب أحمد بن فاضل بن أحمد البحراني- مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات.
٥ – الميدالية البرونزية للطالب مروان بن محمد بن مروان الخياط- مدرسة الفلاح الثانوية بمكة المكرمة.
٦ – شهادة تقدير للطالب معاذ بن أحمد بن محمد الغامدي – مدرسة الفلاح الثانويه بمكة المكرمة.
بدوره، قدم مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الله بن علي القرني باقة عطرة من التهاني والتبريكات للطلبة الفائزين، مثنيا على تفوقهم، وتميز أدائهم، ومشيدا بتحقيق أعضاء الفريق الطلابي السعودي كافة جوائز متقدمة في هذه المنافسة، مرسخين علو قامة طلبة مؤسسة( موهبة ) .
وألمح عبد الله القرني إلى أهمية التحاق الطلبة ببرنامج موهبة للأولمبيادات الدولية؛ بوصفه القناة الموصلة إلى المشاركة في المسابقات والأولمبيادات الإقليمية والدولية في مجالات العلوم الطبيعية والرياضيات والمعلوماتية، وتمثيل المملكة في مختلف المحافل والمعارض العلمية العالمية.


_____________________
المصدر: مكتب التعليم بالقطيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى