ads
ads
وطنالرئيسية
2020-11-10

لقاح «فايزر» ينتظر اعتماد الغذاء والدواء الأمريكية


في أول تعليق على إعلان شركة فايزر الأمريكية، وبيونتك الألمانية توصلهما للقاح فعال ضد «فيروس كورونا» قالت منظمة الصحة العالمية على لسان كبير مستشاري المنظمة بريوس أيلورد إنّ نتائج اختبارات اللقاح الذي تطوره شركتا ” BioNTech” الألمانية و”Pfizer” الأمريكية إيجابية جداً، لكنه أضاف أن هناك عملا أكبر يجب القيام به لاحقاً.

وأشار إلى أن العالم قد يتمتع بإمكانية توزيع لقاح ضد فيروس كورونا بين شرائح السكان الأكثر عرضة للمرض حتى مارس 2021، مشيراً إلى أن ذلك “يمكن أن يغير جذريا” سير الجائحة.
من جانبها، أكدت الشركتان أن بيانات الدراسات أظهرت أن اللقاح الذي يجري تطويره، يوفر أكثر من 90 بالمئة من الحماية ضد مرض كوفيد-19، ومن المرجح أن يتم التقدم اعتبارا من الأسبوع المقبل بطلب للحصول على ترخيص للدواء من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وتوقعت الشركتان الحصول هذا الشهر على تصريح أمريكي لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ.

وتعد شركة فايزر وشريكتها، شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتيك، أول شركات الأدوية التي تنشر بيانات ناجحة من تجربة سريرية واسعة النطاق للقاح مضاد لفيروس كورونا. وقالت الشركتان إنهما لم تجدا حتى الآن مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة.
وأُجريت المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية على اللقاح الجديد “بي ان تي 162 بي2” نهاية يلويو بمشاركة 43538 شخصاً حتى الآن في عدة دول في العالم.

وأكد فايزر أنها تجمع بيانات سلامة لمدة شهرين بعد الجرعة الأخيرة، وهو شرط من إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية للحصول على الترخيص العاجل، الذي تتوقعه في الأسبوع الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى