ads
ads
وطنالرئيسية
2020-11-10
هدفتُ لتنمية المهارات الأساسية لديهم

«لوحة المفاتيح» و «الآلة الحاسبة» برامج مساندة لأصحاب الهمم


أكدَّ تربويٌّ مختصٌّ في التربية الخاصة أن «لوحة المفاتيح» و«الآلة الحاسبة» بديل مساند – اليوم- للأطفال الذين يعانون من شلل دماغي؛ لأنهم لا يحتاجون إلى معاناة التنقل، فكل ما يحتاجونه هو حاسب متصل بالإنترنت، و وليّ أمر متفهم فقط.

معلّم التربية الفكرية في مدرسة ربعي بن عامر المتوسطة بالقطيف منير الشيخ يقول لـ “خليج الدانة”: إنّ بعض الطلاب لديه يُعاني من ضعف الأطراف، ومشاكل في العضلات، فكانت لوحة المفاتيح هي البديل عن القلم والكتابة التقليدية مما سهّل عليهم إيصال المعلومة بشكلٍ أسرع، والأمر كذلك بالنسبة للرياضيات، واستخدام الآلة الحاسبة.

وعن تجربته مع طلابه من أصحاب الهمم يضيف: واجهتُ صعوبة في التعامل مع منصة «مدرستي» بداية العام الدراسي إلا أنه مع الاستمرار زال هذا العائق.

وتابع: حاولت في البداية التعرف على الطلاب بالتواصل مع أولياء أمورهم، ومعرفة نقاط الضعف، والقوة لكلٍ منهم؛ وذلك لوضع خطة تعليمية تربوية فكرية لكل طالب.

اختلاف تعليمي
وواصل: إلى جانب أنني أعمل بجدِّ للتعرف على المنصة، والدروس الموجودة فيها لمختلف المواد لاحظت صعوبة ذلك على الطلاب، لأنّ نظام التربية الفكرية يختلف تمامًا عن نظام التعليم العادي، والذي يعتمد بشكلٍ خاص على مراعاة الفروق الفردية للطلاب في التعليم، بمعنى إذا كان الطفل لا يُتقن القراءة بسبب القصور العقلي أو الذهني أو الإدراكي أو المهارات العقلية فلا بد من تبسيط المعلومة وتجزئتها إلى أجزاء صغيرة، فلا يمكن أن نطلب من الطالب قراءة جملة أو سورة قرآنية وهو لا يُتقن قراءة الحروف، فعليه بدأنا بمرحلة التأسيس وتعليم الحروف والأرقام من البداية بعيدًا عن المنهج المُدْرج ضمن المنصة؛ لأنّها تُعتبر مهارة متقدمة على قدرة الطالب.

مهارات سهلة
وأشار الشيخ إلى المهارات التي قدّمها هذه الفترة عبارة عن معلومات سهلة ومبسطة بحيث يُنجز الطالب عملًا بمساعدة ولي الأمر، وهو أمر ضروري جدًا بخلاف لو حضر الطالب الدرس بدون ولي الأمر فلن يُنجز المهارة بالشكل المطلوب.

مساعدة ولي الأمر
واعتمد الشيخ في تدرسيه على استخدام الطالب للحاسب الآلي، والآلة الحاسبة في الرياضيات، وركَّز في التعليم على كتابة الحروف بمساعدة ولي الأمر أيضًا، ثم كتابة اسمه فقط وبعدها اسم الوالد والعائلة ليصل في مرحلة متقدمة إلى إتقان كتابة معلوماته الشخصية كاملة في نموذج استمارة، وهي نظرة مستقبلية لما بعد التخرج ومرحلة التوظيف، إلى جانب الورقة والقلم ووسائل أخرى مساعِدة “كأعواد الخشب ومشابك الغسيل” في عملية العدّ لمن يعاني من ضعف في العضلات الحركية الدقيقة.

ملفات مفرغة
ولفت إلى أنّه دائمًا ما يحاول عمل ملفات، وأوراق عمل، ويرسلها للطلاب بشكلٍ مفرغ؛ لتتم كتابتها بعد ذلك على السبورة، ثم كتابتها من جديد بالقلم الرصاص، أو الخطاط على ورق شفاف وهكذا، إذا انتهت هذه المرحلة ينتقل إلى التدريب على كتابة الاسم على الحاسب الآلي، وهذا هو الهدف الأساسي على المدى البعيد؛ لإتقان تعامل الطالب مع الحاسب الآلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى