ads
ads
وطنالرئيسية
2020-11-21

خبير تقني : هذه الطريقة الوحيدة لحماية «واتسابك»

خاص: خليج الدانة

«الوقاية خير من العلاج».. هي أول نصيحة قدّمها الدكتور عبد الله الحطاب -الأستاذ المشارك في قسم تقنية الحاسب بكلية الاتصالات والإلكترونيات في جدة- لمستخدمي تطبيق «الواتس آب» لحماية حساباتهم من الاختراق أو القرصنة.

وشدّد على ضرورة عدم الضغط على أيّ رابط إلا بعد التحقق من مصدره، وعدم إفشاء المعلومات الشخصية، وتحديث نظام تشغيل الجهاز، وعدم التجاوب مع أيّ شخص يطلب رمز التفعيل.
ودعا مستخدمي التطبيق إلى تفعيل عملية التحقق بخطوتين؛ بحيث توضع “كلمة سر” مع ضرورة أن تكون قوية وغير شائعة أو يمكن تخمينها بسهولة، كما هو الأمر المتّبع مع أيّ تطبيق، وغير مقتصر على «الواتس آب».

أمّا عن استرجاع الحساب المخترق يقول “الحطاب” لـ«خليج الدانة»: إنّ الاسترجاع يكون عبر عدّة طرق منها مراسلة الدّعم الفني للواتس اب، أو بطرق مجربة أخرى قد تنجح، منها تحميل واتساب الأعمال، أو الانتظار لحين الوقت المعطى من التطبيق؛ لإعادة إرسال كود التفعيل مجددًا للهاتف، إلاّ أنّ المخترِق قد يكون نجح في جمع المبالغ، وهو ما يجعل التّفادي من البداية أمر في غاية الأهمية.

ضحية قرصنة

الزميل علي رضوان الشافعي، كان أحد ضحايا حوادث اختراق “الواتس اب” مؤخرًا، يقول عن تجربته: “بالرغم من حذري في التعامل مع طلبات المخترِقين بإعطائهم الكود عند إرسالهم الروابط المشبوهة، إلّا أنّني وقعت ضحية المخترِقين وتفاجأت بخروج الحساب الخاص بي من هاتفي، وعند التأكد عبر هاتف آخر أنّ الحساب في وضع الاتصال حاولت تفادي الأمر إلّا أنّ” الواتساب” أعطاني مدة 12 ساعة قبل إعادة إرسال الكود لهاتفي، وبالرغم من تفعيل خاصية التحقق بخطوتين إلّا أنّ سهولة الرقم الذي وضعته ساعد المخترِق في تخمينه والدخول إلى حسابي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى