ads
ads
ads
ads
وطن
2020-11-24

زراعة الشرقية تجيب : ما هي فترة التحريم للأدوية البيطرية؟


أعدّ فرع “وزارة البيئة والمياه والزراعة” بالمنطقة الشرقية ممثلاً “بالوحدة البيطرية بالدمام” تعريفاً مفصلاً بما يُعرف بـ “فترة التحريم للأدوية البيطرية” موضحة أنّ المقصود بها، الفترة الزمنية من دخول الدواء في جسم الحيوان إلى خروجه، أو الفترة التي تبقى فيها المُركبات الدوائية في جسم الحيوان، وخلال تلك الفترة لا يُستهلك أي من منتجات هذا الحيوان سواء ألبان أو لحوم أو بيض.

وأوضحت” الوحدة البيطرية بالدمام” إنّ المربي يستطيع سؤال الطبيب البيطري أو الصيدلي، الذي صرف الوصفة عن كيفية معرفة فترة التحريم، كما يمكن التعرف عليها من خلال قراءة أحد المصطلحات التالية على عبوة الدواء :” فترة الأمان – فترة التحريم – فترة السحب”.

كما دعت المربين لتجنب شراء الحيوانات ومنتجاتها بعد إعطائها أي مستحضرات دوائية، والحذر من العبارات الخاطئة مثل ” النار تحرق كل شيء” فالصحيح أنّ النار تقضي على الجراثيم التي قد تكون موجودة في اللحم، أو تلوثت به أثناء الذبح، ولكن قد تفكك أيضًا المواد الدوائية إلى مواد قد تكون أكثر سُمّية وخطورة على صحة الإنسان.

وأوضحت أنّ هناك أضرار في استهلاك منتجات الحيوانات أثناء فترة التحريم ومن أهمها : ” ظهور المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية، والأورام السرطانية، والفشل الكلوي، ومشاكل الكبد، والحساسية، وتشوهات الأجنة ، و ضعف المناعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى