ads
ads
ads
ads
وطنالرئيسية
2020-12-02

بيطري: لسلامة طيورك كن معنا

خاص: خليج الدانة

شدد الطبيب البيطري أحمد سنبل على أهمية رجوع هواة تربية طيور الزينة إلى المختصين؛ لاختيار الطائر المناسب، والطريقة المثلى للعناية بها، ومعرفة مواسم التزاوج، و تبديل الريش.

سلامة الطيور

كما شدد على ضرورة معرفة الاحتياجات الخاصة الروتينية للطير، والرجوع للطبيب البيطري المختص؛ للكشف والعلاج والاستشارة البيطرية؛ لنحافظ على صحة وسلامة طيورنا الأليفة.

وأوضح سنبل “لخليج الدانة” أن تربية طيور الزينة من الهوايات المنتشرة في مجتمعنا، منها ما هو لأجل الزينة والاستمتاع بجمالها و تغريدها، ومنها ما هو معد للتربية والإنتاج للتجارة والاستثمار كما أن للطيور أنواع كثيرة باختلاف أحجامها وفصائلها، فمنها المُغرد مثل الكناريات والبلابل، أو الناطق والمقلد للصوت والكلام؛ كالببغاء الأفريقي الرمادي والمينا، ومنها المحب للعب والحركة مثل الكويكر، ومنها ما يمتاز بجمال شكله ولونه؛ مثل ببغاء القالا أو الكوكتيل وعصفور الزيبرا .

الأطفال والطير

وحول النصائح الواجب اتباعها عند اقتناء طيور الزينة قال الطبيب سنبل أن أهم نصيحة تكمن في ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند تربية الطيور في وجود أطفال بحيث يتم تعامل الأطفال مع الطيور تحت إشراف الكبار لتعليمهم الرحمة وتحمل المسؤولية كذلك علينا أن نحرص على اقتناء نوع وعمر الطير المناسبين، فالفروخ – مثلاً- تحتاج لإهتمام مباشر، ومراعاة تقديم الطعام السائل(الغرّ) بدرجة حرارة دافئة، مع الإنتباه لِغرّها بالكمية المناسبة، و عدم دخول الهواء للحوصلة، وتوفير حاضنة مهيأة لهم، وذلك بخلاف الطائر البالغ، ونحرص ألا يكون الطائر مهاجرًا للحفاظ على سلالته، وسلامة البيئة، بل يكون متأقلمًا مع مناخ المنطقة مناسبًا للتربية في المنزل.

مكان مناسب

وحول المكان المناسبة لوضع طيور الزينة أضاف : منذ البداية يجب تحديد الهدف من تربيته، وإمكانية توفير المكان والبيئة والطعام الملائمين، فعند اختيار طائر جديد لابد أن يكون سليم البنية والمظهر، ونظيف الريش، نشيط الحركة. وعدم إدخاله مع الطيور القديمة، وعزله بفترة حجر؛ تصل إلى الشهر لضمان سلامته، وعدم نقل العدوى للطيور الأخرى وعلينا أن نعي أن الطيور تحتاج لقفص واسع لا يقيدها في حركتها، وعش يناسبها، ومكان هادئ و بعيد عن تيارات الهواء، ومن المهم تحميم الطير؛ بتوفير الماء ليحمم نفسه، أو عن طريق رشه، و المحافظة على تعريض الطيور لأشعة الشمس المعتدلة.

الابتعاد

ولفت إلى أن بعض الأسر قد تبتعد عن تربية الطيور؛ بسبب رائحة الأقفاص، و احتياجها للنظافة المستمرة، إذ إنّه بالإمكان تفادي هذه المشكلة، بوضع ورق في أرضية القفص، وتغييره متى ما دعت الحاجة، وتنظيف القفص بالماء والصابون، وتجفيفه قبل إرجاع الطيور له وتتوفر الآن مستحضرات شبيهة برمل القطط متميزة برائحة عطرة، وماصة للرطوبة، تكون مختصة للطيور، ويتم تبديله في فترة أطول من استخدام الورق.

وشدد الطبيب سنبل على أهمية التنوع الغذائي في تغذية الطيور رغم أن هذا الأمر قد يجهد الهواة، أو المربين الجدد، ويأخذ من وقتهم في التحضير، أو يثقل ميزانيتهم المالية، في توفير الخضار والفاكهة الطازجة-وأيضًا- المكسرات للببغاوات, على أن يكون التنوع باعتدال، والابتعاد عن اعتماد نوع واحد من الطعام؛ لتفادي الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، مثل اعتماد حبوب دوار الشمس للببغاوات والتي يتسبب في نقص فيتامين أ و يضعف مناعتها، وبالإمكان تعويض النقص بالمكملات والفيتامينات بحسب إرشاد الطبيب البيطري المختص، وعند شراء طعامها علينا باختيار الطعام النظيف الخالي من الغبار والحشرات والأتربة، وحفظه في مكان جيد، بعيد عن الرطوبة والحرارة العالية، والمحافظة على نظافة الماء وتبديله بشكل يومي، أو يوم بعد يوم كحد أقصى؛ لمنع نمو وتكاثر الجراثيم.

سلوكيات مزعجة

وحول انزعاج البعض من سلوك وحركة بعض أنواع الطيور المختلفة، و بالإمكان توفير بعض الألعاب الخاصة،و مشاركتهم اللعب لتنمية ذكاء الطير، وتعليمه بعض العادات، التي تحبب الأسرة للطائر أكثر.

كذك بالإمكان عند الليل تغطية القفص،منعا لضوضاء أصواتها مع الحرص على توفير التهوية الجيدة للتنفس؛ ولتفادي الإصابة بالبرد في مواسم الشتاء في حال تم رفع الغطاء بشكل مباشر.

ووجه “سنبل” بضرورة مراعاة الاطفال التي لديها حساسية بسيطة أو مفرطة أو تهيج الجهاز التنفسي من ريش الطيور ، أن يبتعدوا عن الطيور، ومراجعة الطبيب المختص قبل اغتنامها.

‫4 تعليقات

  1. احسنت دكتور احمد … يعطيك العافية مقاله مفيدة ومثمره بكل المقاييس

  2. احبتي شكرا لكم وشكري للمجلة على هذا اللقاء
    اسعدني تعليقكم
    اخوكم 🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى