كشكول
2020-12-30

هل تنتهي صلاحية العطور؟ خبراء يجيبون


هل تنتهي صلاحية العطور؟ وهل من الممكن أن يُفسد العطر حتى في حال عدم فتح زجاجته؟ أسئلة يطرحها الكثيرون، خاصة في ظل عدم وجود تاريخ صلاحية على بعض زجاجات العطور.

يرى بعض الخبراء في مجال العطور أننا من الممكن معرفة صلاحية العطر عن طريقة تجربة بسيطة، وهي رش القليل من العطر على قطعة من الورق، فإذا لاحظنا أي رائحة غريبة أو أنّ رائحة العطر قد اختفت بسرعة، أو أنّ لونه قد تغير، حيث يبدو أغمق أو أصفر، فبالتأكيد تكون صلاحيته قد انتهت.

«مارتين روبمان» مدير رابطة موزعي مستحضرات التجميل في “برلين” له رأي مخالف قليلًا، فهو بدايةً يؤكد أهمية عدم ترك العطور ولا الكولونيات ولا مزيلات العرق العطرية لفترة طويلة، نظرًا لأن شذى رائحتها يمكن أن “يتلاشى”.وعندما يحدث ذلك لا يكون لهذه المستحضرات نفس الرائحة التي كانت عليها عند شرائها، وأحيانا يكون لها رائحة غير طيبة حيث أن التفاعلات الكيماوية التي تحدث في السوائل هي السبب في تغير شذى رائحتها.

وقال روبمان: “إنّ جميع العطور تبقى رائحتها لمدة 36 شهرًا كحد أدنى عندما تخزن ويجرى التعامل معها بشكل جيد”.

ويقول بعض الخبراء: إنّ صلاحية زجاجة العطر إذا لم يتم فتحها – وهنا الأمر يختلف من زجاجة لأخرى بحسب تخزينها- لكن بشكل عام، يجب أن نلتفت لتاريخ الصلاحية، إذا تمت كتابته من جانب المُنتج على الزجاجة، مع الوضع في الاعتبار أنّه إذا لم تكن الصلاحية مكتوبة على الزجاجة فإنّه في العموم قد يستمر العطر صالحًا لسنوات عدة، وذلك اعتمادًا على طريقة تخزينه، لكن في كل الأحوال فإننا نستطيع معرفة عدم صلاحية العطر إذا وجدنا رائحته تغيرت وأخذت رائحة الحامض قليلًا، علمًا أنّ الحمضيات والفواكه والباتشولي تتأكسد بشكل أسرع مقارنة بغيرها من مكونات العطور.

وبشكل عام يجب أن نعرف أنّ صلاحية العطر تعتمد أيضاً على كيفية تخزينه، حيث من الضروري جدًا إبعاده عن الحرارة العالية وأشعة الشمس، اللذان يتسببان في إفساد العطر خلال ثلاثة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى