ads
ads
ads
ads
مايسطرون
2021-01-12

كيف تحول ٣ الاف دولار الى ٤١ مليون دولار: دروس استثمارية في قرن من الزمن


بقلم: السيد ألين روت Allen Root
المصدر: موقع مجلة بارونز Barron’s حسب الرابط أدناه

لمدة قرن من الزمن استمر مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones Industrial ومؤشر اس اند بي ٥٠٠ S&P 500 بعائد من الأرباح بنحو ١٠٪ سنويًا. وتعني هذه العوائد أن استثمار ٣٠٠٠ دولار في نهاية عام ١٩٢٠م ستكون قيمتها السوقية في يومنا هذا تقدر بحوالي ٤١ مليون دولار.

ألقى كتاب مجلة بارونز نظرة على ارقام البورصة والشركات المصاحبة بعنوان بلغنا ١٠٠ عاما. وهذه الكتاب بمثابة تمرين جزئي والذي يقارب الحنين إلى الماضي، ولكنه أيضًا مسيرة رائعة عبر محطات مختلفة من تشابك عمليات الاندماج التي تمثل تاريخ الشركات الأمريكية. والأهم من ذلك، أن النظر الفاحص إلى السوق على مدى فترة طويلة يقدم دروسًا قيمة ومفيدة حول كيفية استثمار الأموال.

مثل الاستثمار نفسه، فإن البحث في بيانات عمرها قرن ليس بالأمر السهل. حاولنا حساب عوائد١٠٠عام للمؤشرات، وكذلك لبعض الشركات البارزة التي تم تداولها بشكل مستمر لمدة قرن.

بالنسبة للمؤشرات، فان استخراج بيانات ومستويات الأسعار أمرا سهلا. أغلق مؤشر ستاندرد آند بورز S&P عند حوالي ٦,٨ نقطة في عام ١٩٢٠م. وأنهى مؤشر داو جونز Dow ذلك العام عند حوالي ٧٢ نقطة. وفي عام ٢٠٢٠م أغلق مؤشر ستاندرد آند بورز عند ٣٧٥٦ نقطة وأغلق مؤشر داو جونز فوق ٣٠,٠٠٠ نقطة.

الأرقام أعلاه توضح في تحقيق متوسط مكاسب سنوية تبلغ ٦,٥٪ و٦،٢٪ للمؤشرين على التوالي. هذا ليس ١٠٪. ولكن حوالي ٤٠٪ من إجمالي عوائد الأسهم تاريخياً كانت في شكل أرباح. ومن الصعب الحصول على قائمة بأرباح أسهم الشركات لمائة عام.

بالنسبة للشركات، فإن حساب عوائد ١٠٠ عام يكاد يكون مستحيلًا، على الرغم من أننا تمكنا من ذلك لعدد قليل منها. حيث يحدث الكثير للشركات في قرن من الزمان بما في ذلك عمليات الاندماج والفصل وتقسيم الأسهم وتغيير الأسماء. وذلك يمثل صعوبة في الحصول على أرباح للشركات لمدة قرن من الحصول عليها من مؤشر ما.

يتطلب جمع البيانات، بشكل أساسي، النظر الفاحص في جداول الأسهم المنشورة في مجلة بارون Barron’s وصحيفة وول ستريت جورنال The Wall Street Journal منذ عقود. الشركات التي بدأنا في البحث عنها لم تكن المعلومات مفيدة بقدر كافي.

وكان من بينهم: شركة التريا Altria (MO)، وهي شركة فيليب موريس Philip Morris السابقة؛ جنرال إلكتريك (GE)؛ اتحاد المحيط الهادئ (UNP)؛ وشركة هونيويل الدولية HON))، بالإضافة الى شركات أخرى. على سبيل المثال، احتفلت شركة هونيويل Honeywell للتو بالذكرى المئوية لتداولها في بورصة نيويورك.

ومع ذلك، لم تستطع شركة هونيول Honeywell ولا البورصة الإجابة على السؤال التالي: ما هو متوسط العائد السنوي لأسهم شركة هونيول Honeywell لمدة ١٠٠ سنة؟

حقا، لا يمكننا أن نلومهم. قرن وقت طويل. حيث أسهم شركة هونيول Honeywell اختلطت مع أسهم شركة الكيماويات والصباغة Allied Chemical & Dye – والتي أصبحت لاحقا باسم شركة إشارة الحلفاء AlliedSignal – مع شركة منظم مينيابوليس هانيويل Minneapolis Honeywell Regulator، والتي غيرت اسمها بعد ذلك إلى شركة هونيول Honeywell.

في النهاية، وجدت مجلة بارونز Barron’s أن شركة الولايات المتحدة للصلب United States Steel (X) تمكنت من تحقيق عوائد حوالي ٥٪ سنويًا في المتوسط على مدار القرن الماضي. كما تمكنت شركة جنرال الكتريك GE من تحقيق عوائد حوالي ٩٪. وتفوقت شركة اتحاد المحيط الهادي Union Pacific على مؤشر داو جونز Dow بقليل بنحو ١١٪، بينما استحوذت شركة ألتريا Altria على الكعكة، وحققت عوائد بنحو ١٥٪ سنويًا.

الأداء المتفوق يتراكم. ١٠٪ في السنة على ٣٠٠٠ دولار تصبح ٤١ مليون دولار بعد ١٠٠ سنة كما نوهنا أعلاه. ولكن إذا كان العائد بمقدار ١٥٪ في بدلا من ١٠٪ على ٣٠٠٠ دولار ستصبح ٣,٥ مليار دولار. يبدو ذلك مستحيلاً. لكن شركة Altria انفصلت عن شركة موندليز Mondelez)) وانفصلت أيضا عن شركة فيلبس موريس الدولية Philip Morris International)) والتي تبلغ قيمتها السوقية معًا حوالي ٢٩٠ مليار دولار. وقد تصبح شركة كبيرة جدًا في القيمة السوقية هذا اليوم.

علاوة على ذلك، دفعت الشركة الأم أرباحًا للمساهمين بقيمة الملايين على مدار ١٠٠ عام بناءً على الحصة الأولية والمعنية والتي قدرناها أعلاه بمبلغ ٣٠٠٠ دولار.

الرقم ٣٠٠٠ دولار لم يتم اختياره بشكل عشوائي. كان هذا هو متوسط دخل الأسرة في عام ١٩٢٠م، وفقًا لدائرة الإيرادات الداخلية IRS والتي تسمى أيضا بدائرة الضرائب. لا يستطيع الكثير من الأمريكيين تخصيص أجور عام كامل لسوق الأوراق المالية دفعة واحدة، لكن النمو لا يزال يوضح قوة العوائد المركبة.

يعد عامل قوة العائد المركب أحد أكبر دروس الاستثمار لحساب عملية العائد لمدة ١٠٠ عام. لكن هناك عوامل أخرى أيضا. دائمًا ما يكون النمو وحصة السوق وهيكل الصناعة أمرًا مهمًا للأسهم.

نمى الطلب على الكهرباء بمعدل ٤٪ سنويًا في المتوسط منذ أن كان العديد من الأمريكيين يقرؤون على ضوء الشموع. مما ساعد ذلك في تعزيز وتوسع أعمال شركة جنرال اليكترك GE.

لم ينمو إجمالي أميال خطوط السكك الحديدية في الولايات المتحدة على الإطلاق، ولكن كميات الشحن التي تمت بواسطتها زاد كثيرا. علاوة على ذلك، من الصعب بناء خط سكة حديد منافس من الصفر. ساعدت شركة اتحاد المحيط الهادي Union Pacific في إظهار فوائد تأثيرات الشبكة للعالم – صعوبة تحدي شاغل الوظيفة مع التدفق النقدي الهائل والخبرة والبنية التحتية التي يصعب تكرارها – عقود من الزمن مرت قبل أن تتمكن شركة جوجل Google مثلا من السيطرة لمحرك البحث.

المنتجات الاستهلاكية، بما في ذلك المنتجات التي أدمنا عليها، عادة ما تكون استثمارات مستقرة. في المقابل يمكن أن تواجه الصناعات السلعية صعوبات، كما تشير عائدات شركة الولايات المتحدة للصلب US Steel.

ما هو واضح أيضًا هو أن عوائد الاسهم، على المدى الطويل، تصبح ضخمة. وحتى الشركات الكبيرة التي شهدت نموًا منذ فترة طويلة – شركة جنرال إلكتريك GE وشركة الولايات المتحدة للصلب U.S. Steel كانتا بمثابة بعض أسهم شركات التقنية في هذه الأيام مثل سلة فانج FAANG – والتي دفعت في النهاية أرباحًا. كلمة فانج FAANG هي اختصار لاسهم ٥ شركات وهي: فيسبوك، امازون، أبل، نيتفليكس وجوجل.

وهنا جزء من إجابة السؤال: كيف تحول ٣٠٠٠ دولار إلى ٤١ مليون دولار؟ والجواب يمكن اختصاره ف التالي: ١) استثمر في سوق الأسهم، ٢) واستثمر ايضا بأرباح الأسهم، ٣) ولا تلمس الأموال لمدة ١٠٠ عام.

الكاتب: ألين روت Allen Root هو كاتب بارز في مجلة بارونز Barron’s. أمضى ١٧ عامًا في العمل التجاري والاستثماري في شارع المال وول ستريت Wall Street وانضم بعد ذلك إلى مجلة بارونز Barron’s من شركة الوساطة ار دبليو بيرد R.W Baird، حيث كان محللًا في الاستراتيجيات الصناعية.

هذا المقال المترجم موجود في المدونة على الرابط التالي:
https://awamispaces.net/archives/648

المقال الأصل باللغة الإنجليزية موجود على الرابط التالي:
https://www.barrons.com/articles/how-to-make-41-million-from-3-000-investing-lessons-from-a-century-51610283600

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى