ads
ads
ads
ads
وطنالرئيسيةتعليم
2021-02-16
كشفَ عن خطة لتطعيم 28 مليون شخص ...

«استشاري أمراض معدية» يُوضح تاريخ العودة للمدارس

حسام محمد - خليج الدانة

كشف الدكتور عبد الله بن مفرح عسيري استشاري الأمراض المعدية بوزارة الصحة أن هناك خطة وضعت لتطعيم 28 مليون إنسان في المملكة بلقاح كورونا، وذلك للوصول إلى مناعة مجتمعية في مواجهة الفيروس.

وقال عسيري خلال مقابلة مع “قناة روتانا خليجية” مساء أمس الإثنين إنَّ الجهات المعنية تعمل حالياً على اعتماد لقاح جديد من إنتاج شركة “جونسون”، ومن المتوقع أن تنتهي مرحلة الاعتماد خلال الفترة القصيرة المقبلة، ويبدأ استخدام اللقاح فور ذلك موضحاً أنه لا يوجد حتى الآن لقاح لكورونا يحتوي على جرعة واحدة فكل اللقاحات المتوفرة تعمل من خلال جرعتين، ونحن اليوم في انتظار لقاح يعمل بجرعةٍ واحدة.

وأضاف عسيري أن نسبة فاعلية لقاح فايزر في الوقاية من كوفيد 19 تصل إلى 95%، وحتى الآن هو الأعلى فعالية، وهو اللقاح الذي سيستقبل منه الناس الجرعة الثانية؛ لأن القاعدة حتى الآن هي أنه لا يمكن الخلط بين اللقاحات، موجهًا رسالة إلى المتخوفين حتى الآن في لقاحات كورونا، شرح فيها طريقة تركيب اللقاحات، وكيفية عملها في وقاية الجسم البشري من أخطار كوفيد 19.

وأشار عسيري إلى أن كورونا تحول إلى جائحة؛ لأنه فيروس حيواني جديد لم يعرفه الجسم البشري سابقًا، وبالتالي ليست له أجسام مضادة أو ذاكرة مناعية، مشددًا على أنه إذا زادت مناعة الناس من كوفيد 19 انتهت الجائحة.

ولفت إلى أن عودة الطلاب للمدارس لا يمكن أن تتم قبل أن نصل للمناعة الاجتماعية بتطعيم 70% من المواطنين والمقيمين فوق 17 عاماً، ويجب أن نطعم 28 مليون قبل بدء الدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى