ads
ads
ads
ads
كشكول
2021-02-22

«الكشافة السعودية» تشارك في الاحتفال بيوم مؤسس الحركة


تحتفل جمعية الكشافة السعودية اليوم في احتفال الحركة الكشفية العالمية بذكرى يوم مؤسس الحركة الكشفية العالمية اللورد “بادن باول”.

ويحتفل اليوم الإثنين 22 فبراير جميع المنتسبين للحركة الكشفية في العالم، والبالغ عددهم أكثر من ٥٠ مليون شخص، بمناسبة ذكرى يوم مؤسس الحركة الكشفية العالمية اللورد “بادن باول” وقالت كشافة المملكة ممثلة بجمعية الكشافة العربية السعودية، أنّهم يشاركون أقرانهم هذه المناسبة الدولية.

وولد اللورد “روبرت ستيفنسون سميث بادن باول” في 22 فبراير 1857م، وكان السادس من الذكور والثامن من مجموع الأطفال العشرة لـ”ريفريند بادن باول” في جامعة أكسفورد ولـ”بادن” قصة مثيرة توضح بداية الحركة الكشفية، فقد كان ضابطاً في الجيش البريطاني وحدث وهو في عمر السادسة والأربعين وكان ضمن الجيش الإنجليزي الموجود في جنوب أفريقيا عندما حاصره تسعة آلاف رجل من ثائري البوير – شعوب من أصل هولندي- في مدينة مافكنغ في جنوب أفريقيا، وهو لا يمتلك سوى بضعة جنود ومدفعين اثنين فحسب، لكنه استطاع الصمود لمدة 2017 يوماً حتى وصلته الإمدادات.

وأستطاع «بادن باول» وجنوده الصمود، بفضل التكتيكات المميزة التي لجأ إليها، فبالرغم من عدم امتلاكه سوى لمدفعين فقد لجأ إلى نشر جذوع الأشجار في محيط المدينة، وأخذ ينقل المدفعين من مكان إلى آخر مطلقًا قذيفة من كل مكان، فظن المهاجمون أنهم يمتلكون ترسانة مدفعية كاملة.

كما أمر جنوده بالحركة الدائمة في الموقع وبإصدار أكبر ضجة ممكنة ليوهموا المهاجمين بأنّ عدد الجنود في الحصن كبير وأسس «بادن باول»، فرقة استطلاعية دعاها الكشافة، كانت مهمتها القيام باستكشاف خطوط العدو؛ وقد استعمل في وقت لاحق بعض هذه التقنيات في تدريب الكشافة.

وحين عودته إلى لندن عام 1900م صادف نجاحًا وشعبية باعتباره بطلًا قوميًا، كما وجد أنّ الكتيب الصغير الذي أعدّه لجنوده “مساعدات في النواحي الكشفية”، استخدمه قادة الشباب والمدرسون في أنحاء البلاد في تدريبهم.
عند عودة “بادن باول” إلى بريطانيا اندهش لأن الفتيان كانوا يُقْبلون على شراء كتابه وأطلقوا على أنفسهم اسم “فتيان الكشافة”، وبذلك شكلوا جماعات صغيرة لممارسة الكشفية، نتيجة لذلك قرر “بادن باول” أن يعيد النظر في الكتيب ليجعله أكثر ملائمة للشباب، وفي صيف 1907م كان مستعدًا لوضع أفكاره موضع التجربة لتبدأ الحركة الكشفية في التبلور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى